03-يوليو-2024
محمد نعمة ناصر

القيادي في حزب الله محمد نعمة ناصر الذي اغتاله الاحتلال جنوب لبنان

أعلن حزب الله اللبناني، عن اغتيال القيادي في الحزب محمد نعمة ناصر "الحاج أبو نعمة"، في قصف إسرائيلي، على مدينة صور جنوبي لبنان.

وأشار بيان حزب الله، إلى أن القيادي محمد نعمة ناصر من مواليد عام 1965 من بلدة حداثا في جنوب لبنان، مضيفًا: "الذي ارتقى شهيدًا على طريق القدس".

وقالت مصادر لبنانية، أن القيادي محمد نعمة ناصر، هو قائد وحدة "عزيز" بحزب الله، وهي مسؤولة عن القطاع الغربي في جنوب لبنان.

أعلن عن اغتيال القيادي في حزب الله محمد نعمة ناصر، بعد قصف إسرائيلي على منطقة صور

وباغتيال القيادي في حزب الله محمد نعمة ناصر، فإنه يكون أكبر رتبة قيادية يغتالها جيش الاحتلال الإسرائيلي، إلى جانب القيادي طالب سامي عبدالله، قائدة وحدة "نصر" الذي اغتاله الاحتلال في 12 حزيران/يونيو الماضي.

وفي أعقاب عملية الاغتيال، دوت صفارات الإنذار في مستوطنات كريات شمونة والمنارة. وأشارت مصادر محلية، إلى أن الاحتلال اغتال مع محمد نعمة ناصر، العنصر في حزب الله محمد خشاب.

وأقر جيش الاحتلال بتنفيذ عملية الاغتيال لمحمد نعمة ناصر قائد وحدة "عزيز"، في ساعات مساء يوم الأربعاء، قائلًا إن كان مسؤولًا عن "إطلاق النار من منطقة جنوب غرب لبنان باتجاه إسرائيل".

وأضاف بيان الجيش الإسرائيلي: "خدم ناصر في منصبه منذ عام 2016 وقاد إطلاق الصواريخ المضادة للدبابات من جنوب غرب لبنان باتجاه إسرائيل وقوات الجيش الإسرائيلي. كما قام بتوجيه العديد من العمليات ضد إسرائيل طوال الحرب وقبلها، وقام بأدوار رئيسية في حزب الله".

وتطرق البيان إلى اغتيال طالب سامي عبد الله، بالقول: "كان ناصر هو نظير طالب سامي عبد الله قائد وحدة ’نصر’ الذي تمت تصفيته قبل نحو شهر. وكلاهما كانا من بين المواقع الرئيسية لحزب الله في قطاع جنوب لبنان"، وفق البيان.

بدوره، قال وزير أمن الاحتلال يوآف غالانت على حدود غزة، وبعد ساعات من عملية الاغتيال: "الدبابة التي خرجت من معركة رفح يمكنها أن تصل حتى الليطاني، وحزب الله يتعرض لضربات قوية كل يوم، سنصل إلى الجهوزية الكاملة وموقع القوة لأي عمل أو أمر"، وفق تعبيره.

وقال مصدران أمنيان لـ"رويترز" إن قائدًا ميدانيًا كبيرًا في حزب الله اللبنانية استشهد في الغارة الإسرائيلية. وأوضحت المصادر إن القائد في حزب الله كان مسؤولًا عن قسم من عمليات حزب الله على طول الحدود، حيث يستهدف حزب الله مواقع الاحتلال منذ 8 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، "إسنادًا للفصائل الفلسطينية في قطاع غزة". وأضافت المصادر أنه كان من نفس رتبة وأهمية القيادي في حزب الله طالب سامي عبد الله.

وكان حزب الله قد أطلق أكبر عدد من الطائرات المُسيّرة والصواريخ ردًا على اغتيال القيادي طالب عبد الله، في منتصف حزيران/يونيو الماضي، ويقدر باندلاع جولة تصعيد واسعة بعد هذا الاغتيال.

من جانبها، نعت كتائب الشهيد عز الدين القسام، ما وصفته بـ"القيادي الكبير بالمقاومة الإسلامية في لبنان الشهيد المجاهد القائد محمد نعمة ناصر ’الحاج أبو نعمة’ الذي قضى شهيدًا على طريق القدس اليوم الأربعاء؛ إثر عملية اغتيال بقصف صهيوني غادر على مدينة صور جنوب لبنان".

وأضاف البيان: "تشيد كتائب القسام بالدور المحوري للشهيد أبو نعمة في إسناد  الشعب الفلسطيني ومقاومته خلال معركة طوفان الأقصى؛ ودوره الكبير في جبهة المقاومة ضد الاحتلال الصهيوني على مدار سنوات طويلة".