04-يوليو-2024
وقال يانيز لينارتشيتش، مفوض الاتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات، إن الوصول إلى غزة لا يزال "مقيدًا بشدة"، مع "تراكم المساعدات على الحدود"، مضيفًا: "أصبح الوصول الآمن وغير المعوق للسلع وعمال الإغاثة مسألة حياة أو موت".

استشهد مواطن وأصيب آخرون صباح اليوم الخميس، جراء قصف مدفعي للاحتلال الإسرائيلي على شرق مدينة غزة.

وأفادت مصادر محلية أن مدفعية الاحتلال استهدفت شارع الشعف شرق المدينة، مما أسفر عن استشهاد مواطن وإصابة ثلاثة آخرين بجروح.

وفي هجوم آخر، استشهد أربعة مواطنين وأصيب ثمانية آخرون جراء قصف طائرات الاحتلال لشقة سكنية في منطقة المشاهرة قرب محطة تمراز في شارع النفق بحي التفاح.

كما تمكنت طواقم الإسعاف من انتشال جثامين ثلاثة شهداء وجرحى من منزل تعرض للقصف في حي الدرج شرق مدينة غزة، حيث يعود المنزل لعائلة زينو بالقرب من مدرسة يافا.

كما استشهد مواطن على الأقل وأصيب ثلاثة آخرون إثر قصف مدفعية الاحتلال مجموعة من المواطنين في شارع الشعف بحي الشجاعية شرق مدينة غزة. كما نسفت قوات الاحتلال عدة مبانٍ سكنية في حي الشجاعية، مما أدى إلى تصاعد كثيف للدخان.

وأطلقت مدفعية الاحتلال عدة قذائف باتجاه المنطقة الشمالية الغربية من مخيم النصيرات وسط القطاع، والمناطق الشرقية لمدينة خانيونس جنوب القطاع، بالإضافة إلى مخيم يبنا ومحيط دوار العودة وسط مدينة رفح.

وشهدت مدينة دير البلح تحليقًا مكثفا لطائرات الاستطلاع "الكواد كابتر" التابعة للاحتلال.

ومنذ بدء عدوان الاحتلال في السابع من تشرين الأول\أكتوبر الماضي، ارتفع عدد الشهداء في قطاع غزة إلى 37953، معظمهم من الأطفال والنساء، فيما بلغ عدد الإصابات 87266، وفق حصيلة غير نهائية. ولا تزال هناك آلاف الضحايا تحت الأنقاض وفي الطرقات، حيث تعجز طواقم الإسعاف والإنقاذ عن الوصول إليهم.

مقتل ضابط إسرائيلي وإصابة آخرين

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الخميس مقتل ضابط وجندي وإصابة ثلاثة عسكريين آخرين في هجومين بشمال قطاع غزة الليلة الماضية، كما نفذت المقاومة عدة عمليات ضد قوات الاحتلال في القطاع.

وفي وقت سابق، أعلن الجيش مقتل ضابط من الكتيبة الـ75 وإصابة ستة آخرين في معارك بشمال القطاع، كما أفاد أن قوات الفرقة 98 تواصل القتال في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة،.

وأضاف الجيش أن سلاح الجو الإسرائيلي نفذ غارات جوية استهدفت مسلحين وبنى تحتية في وسط قطاع غزة ومنطقة رفح، مما أسفر عن تدمير عدة مواقع.

من جانبها، أعلنت كتائب عز الدين القسام أن مقاتليها استهدفوا مقر قيادة عمليات الاحتلال في حي الشجاعية، ما أدى إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى بين صفوف الاحتلال.

ونشرت كتائب القسام مشاهد تظهر وقوع قوة إسرائيلية في كمين داخل مبنى تحصنت فيه في الشجاعية شرقي مدينة غزة.

وفي رفح جنوب القطاع، أعلنت كتائب القسام استهداف دبابتي ميركافا بقذيفتين من نوع "الياسين 105" في المخيم الغربي بتل السلطان.