30-مارس-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير 

دعت الهيئة العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار بغزة، إلى رصد انتهاكات إسرائيل ضد المتظاهرين الذين طالبتهم بوقف استخدام "الوسائل الخشنة". في الوقت الذي أعلنت فيه أن الاحتلال اخترق صفحتها عبر فيسبوك، وكذلك حسابات المشرفين على مجموعاتها عبر واتساب. 

  من المقرر أن تبدأ عند الساعة الواحدة ظهرًا مليونية على طول حدود قطاع غزة في الذكرى السنوية الأولى لانطلاق مسيرات العودة 

وقالت الهيئة في بيان لها اليوم السبت، "إن ما قام به الاحتلال صباحًا يعكس عنجهية وصلف وعدم قدرة على تقبل الرأي الآخر". مشيرةً إلى أن "هذا السلوك يوضح مدى الانحطاط الذي يحكم عقلية المحتل، وعدم مغادرته لفكرة السرقة والقرصنة على حقوق الغير حتى لو كانت بالكلمة".

ودعت الهيئة، المنظمات الإنسانية والحقوقية الدولية إلى مراقبة انتهاكات متوقعة للجيش الإسرائيلي ضد المشاركين بمسيرات مليونية "العودة وكسر الحصار" التي تنطلق، في عدة نقاط قرب السياج الفاصل. 

  دفع جيش الاحتلال الإسرائيلي بمزيد من قواته إلى حدود قطاع غزة، تحسبًا لمسيرات حاشدة متوقعة 

كما دعت الهيئة المشاركين في مسيرات اليوم، إلى الابتعاد عن مرمى نيران جنود الاحتلال، وعدم اشعال إطارات المركبات المطاطية، ووقف استخدام أي من الوسائل الخشنة حتى وإن كانت تصنف على أنها سلمية. كما طالبت بالتركيز على الأنشطة الإبداعية السلمية وإحياء التراث الوطني وإظهار حرص الشعب الفلسطيني على الحياة رغم العدوان الإسرائيلي.