26-ديسمبر-2023
علم فلسطين على وجه متظاهرة في دورتموند، غرب ألمانيا – getty images

علم فلسطين على وجه متظاهرة في دورتموند، غرب ألمانيا – getty images

الترا فلسطين | فريق التحرير

دافع وزير العدل الألماني ماركو بوشمان عن الإجراء الإلزامي الذي تطبّقه ولاية "سكسونيا-آنهالت" للراغبين بالحصول على الجنسية الألمانية، بالاعتراف بحقّ "إسرائيل" في الوجود، بالقول إنّ هذا الإجراء "منطقي ومفهوم" على حدّ قوله.

وزير العدل الألماني ماركو بوشمان: إلزام الراغبين بالحصول على الجنسية الألمانية بالاعتراف بحق إسرائيل في الوجود، "منطقيّ ومفهوم"

وقال بوشمان المنتمي إلى الحزب الديمقراطي الحر -بحسب ما أوردته وكالة (د. ب. أ)- إنّ "هناك علاقة شديدة الخصوصية بين ألمانيا وإسرائيل، علاقة ترتبط بمسؤولية ألمانيا عن الحكم النازي الظالم وعن الهولوكوست".

وعزا وزير العدل الألماني هذه الخطوة إلى أن شرط التجنس يتمثّل في التزام طالب الحصول على الجنسية الألمانية بالنظام الأساسي الديمقراطي، وأشار إلى أن المحاكم الإدارية في ألمانيا كانت قررت بأنّ "التلفظ بهذا الاعتراف بالشفاه فقط" لا يكفي.

وأضاف: على سبيل المثال عندما يحرّض شخص على وسائل التواصل الاجتماعي ضد النظام الأساسي الديمقراطي الحر في ألمانيا، فإنني أعتبر أن من الصواب أن يتم حرمانه من التجنس". ورأى أن هذا الأمر سيكون له تأثير وقائي " أي أن الناس سيفكرون مرتين فيما يقولونه" على حدّ قوله.

وزير العدل الألماني ماركو بوشمان
وزير العدل الألماني ماركو بوشمان أعرب عن اعتقاده بأن إلزام الراغبين بالحصول على الجنسية الألمانية بالاعتراف بحق إسرائيل في الوجود "منطقيّ ومفهوم"

وفي تشرين ثان/ نوفمبر الماضي، أصدرت وزيرة داخلية ولاية سكسونيا-آنهالت، تامارا تسيشانج (من الحزب المسيحي الديمقراطي)، مرسومًا يأمر سلطات منح الجنسية في الولاية بأن تطلب من الأشخاص الراغبين في الحصول على الجنسية الألمانية بتقديم اعتراف خطيّ بـ "حق إسرائيل في الوجود".

وتمت التوصية بالصياغة التالية: "إنني أعترف صراحة بالمسؤولية الألمانية الخاصة حيال دولة إسرائيل وحق إسرائيل في الوجود، وأدين أي مساع معادية للسامية، لا أتّبع مساعي موجهة ضد حق دولة إسرائيل في الوجود، ولم أتبع مثل هذه المساعي".

ونصّ مرسوم الوزيرة على أنه لا يمكن تجنيس الشخص الذي يرفض تقديم هذا الاعتراف.