30-أبريل-2018

صورة توضيحية: طفل يحمل علم فلسطين في مسيرات العودة - عدسة محمد عابد (Getty)

انتقدت منظمات ومجموعات شبابية فلسطينية في لبنان، انعقاد المجلس الوطني في رام الله، اليوم الإثنين، معتبرة أن هذه الدورة لا تتمتع بأدنى معايير الشرعية، ولا تمثل الشعب الفلسطيني، وتهمش ملايين الفلسطينيين في "مواطن اللجوء".

وأشارت المنظمات في بيان لها تلقينا نسخة عنه إلى احتجاج فصائل على عدم دعوتها إلى المشاركة في دورة المجلس، مضيفة أنه كان يجب عليها رفض مبدأ الدعوات والإصرار على الانتخابات.

والمنظمات الموقعة على البيان هي: مركز النقب للأنشطة الشبابيةمخيم برج البراجنة، والنادي الثقافي الفلسطيني بيروت، والنادي الثقافي العربي الفلسطينيمخيم بداوي.

وأكد البيان أن دورة اجتماع المجلس الوطني "لاغٍ وباطل، وميّت كحال الكثير من أعضائه" على حد تعبير البيان، مطالبة "أعضاء المجلس الشرفاء" الذين لم يُقدموا استقالاتهم حتى الآن إلى تقديمها.

ودعت المنظمات إلى التوقيع على البيان خلال أسبوع من اليوم، وقد طالبت فيه بالالتزام بالمواقف الوحدوية التي صدرت عن المعاهدات الوطنية ووعدت بإعادة التمثيل لمنظمة التحرير، وإقامة انتخابات ديموقراطية لإعادة التمثيل للمجلس الوطني؛ تشمل كل أبناء وبنات شعبنا في الداخل والشتات والمنافي.

كما تضمن البيان دعوة لتشكيل لجنة طوارئ عاجلة لحماية "الأونروا" من المشروع التصفوي الذي تواجهه، وحماية الشعب الفلسطيني الصامد تحت القصف والدمار في سوريا.