13-يونيو-2024
مجاعة غزة

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال رئيس منظمة الصحة العالمية تيدوس غيبريسوس، يوم الأربعاء، إن "نسبة كبيرة من سكان غزة تواجه الآن جوعًا كارثيًا وظروفًا شبيهة بالمجاعة".

هناك أكثر من 8 آلاف طفل دون سن الخامسة عولجوا من سوء التغذية الحاد، بما في ذلك 1600 طفل يعانون من سوء التغذية الحاد الشديد

وأضاف غيبريسوس، إنه على الرغم من التقارير التي تفيد بزيادة توصيل الطعام، إلا أنه لا يوجد حاليًا دليلٌ على أن أولئك الذين هم في أمس الحاجة إليه يتلقون كمية ونوعية كافية من الطعام.

وأوضح، أن هناك أكثر من 8 آلاف طفل دون سن الخامسة عولجوا من سوء التغذية الحاد، بما في ذلك 1600 طفل يعانون من سوء التغذية الحاد الشديد.

وأكد غيبريسوس، أن مركزين فقط في قطاع غزة يُقدمان الرعاية للمرضى الذين يعانون من سوء التغذية الحاد، وذلك بسبب انعدام الأمن وإمكانية الوصول لبقية المراكز.

وحذر غيبريسوس من أن غياب القدرة على تقديم الخدمات الصحية بأمان، ونقص المياه النظيفة، في مقابل طفح مياه الصرف الصحي، كل ذلك يزيد بشكل كبير من خطر تعرض الأطفال في قطاع غزة لسوء التغذية.

وأشار غيبريسوس في تصريحاته للصحافة إلى الأزمة الصحية المتفاقمة في الضفة الغربية، بالتزامن مع انشغال العالم بالحرب في غزة، مبينًا أن الرعاية الصحية في الضفة استهدفت بنحو 500 هجوم منذ السابع من أكتوبر.

وأكد أن في معظم مناطق الضفة الغربية، تعمل العيادات يومين فقط في الأسبوع، بينما تعمل المستشفيات بنسبة 70% تقريبًا.