30-أبريل-2022
عمل المنفذان بشكل منفرد

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلن جهاز "الشاباك" الإسرائيلي مساء السبت، عن اعتقال منفذي عملية إطلاق النار في سلفيت، والتي أسفرت عن مقتل حارس مستوطنة "اريئيل" شمال الضفة الغربية مساء الجمعة.

الشابان لم يتجاوزا 20 عامًا من العمر، والترجيحات الإسرائيلية بأنهما عملا بشكل منفرد دون غطاء تنظيميّ 

ويدور الحديث عن اعتقال الشابين يحيى مرعي (19 عامًا) ويوسف عاصي (20 عامًا) من قراوة بني حسّان غرب سلفيت قبيل موعد الإفطار بدقائق، بزعم مسؤوليتهما عن تنفيذ العمليّة، وقد تم نقلهما للتحقيق وفقًا للناطقة بلسان شرطة الاحتلال.

 يحيى مرعي (19 عامًا) ويوسف عاصي (20 عامًا) من قراوة بني حسّان
 يحيى مرعي (19 عامًا) ويوسف عاصي (20 عامًا) من قراوة بني حسّان

وبحسب موقع "يديعوت أحرنوت"، عمل المنفذان بشكل منفرد، رغم أن أحدهما (يوسف) محسوب على حركة حماس، وأمضى في السابق فترة قصيرة في سجن إسرائيلي.

يوسف عاصي
يوسف عاصي
يحيى عاصي
يحيى عاصي 

وذكرت إذاعة جيش الاحتلال أنه جرى اعتقالهما من منازلهما، والاستيلاء على بندقيتين من طراز كارلو، يعتقد أنهما استخدماها في تنفيذ العملية.

سلاحا كارلو قال الاحتلال إنه ضبطهما في منازل الشابين المعتقلين
سلاحا كارلو قال الاحتلال إنه ضبطهما في منازل الشابين المعتقلين 

ولم يقف الأمر عند اعتقال يحيى ويوسف (أبناء خالات)، بحسب مصادر محلية، حيث اعتقل جنود الاحتلال سميح عاصي (والد يوسف) وكذلك وأبناؤه (أشقاء يوسف) عمير (16 عامًا) وبلال (15 عامًا).

وشملت الاعتقالات أيضًا الأسير السابق محمد مرعي (أمضى 13 عامًا في الاعتقال سابقًا)، وهو والد (الشاب يحيى)، ونجله الثاني منتصر.

محمد مرعي من قراوة بني حسان
محمد مرعي، أسير سابق، اعتقله الاحتلال اليوم مع ابنيه منتصر، و(يحيى المتهم بتنفيذ العملية)

واندلعت مواجهات في البلدة بين الشبان وجنود الاحتلال الذين أطلقوا الرصاص وقنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع تجاه الموطنين ومنازلهم.

وقبيل منتصف ليل الجمعة/ السبت، أطلق مسلّحان النار من نافذة مركبتهما على حارس مستوطنة "اريئيل" المقامة على أراضي سلفيت، فأردياه قتيلًا ثم ترجلا من المركبة وتأكدا من مقتله، وغادرا المكان، كما أظهر مقطع فيديو من مكان العمليّة.