01-يوليو-2023
اللواء قدري أبو بكر (1953-2023)

اللواء قدري أبو بكر (1953-2023)

الترا فلسطين | فريق التحرير

توفي اللواء قدري أبو بكر، رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين، عصر السبت، رابع أيام عيد الأضحى المبارك، إثر حادث سير صعب على الطريق الواصل بين شرق سلفيت، وحاجز زعترة جنوب نابلس أسفر أيضًا عن وفاة الناشط في قرية إماتين شرق قلقيلية، باسم صوان وزوجته.

من هو قدري أبو بكر؟

وقدري أبو بكر من مواليد بلدة بديا غرب سلفيت (10 يناير/ كانون ثاني 1953)، وقد تلقّى تعليمه الابتدائي والإعدادي في بديا، وأنهى الثانوية العامة من سجون الاحتلال الإسرائيلي عام 1974، وحصل على البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة بيروت العربية عام 1991.

وانضم بعد نكسة حزيران إلى حركة فتح، وتلقى قدري أبو بكر تدريبات عسكرية في معسكراتها بالأردن، ومعسكرات "جيش التحرير الفلسطيني" في العراق، وقد تعرض للاعتقال أثناء مشاركته بمهمة لنقل السلاح للضفة الغربية، قرب قرية يتما جنوب نابلس، وحُكم عليه بالسجن 20 سنة، أمضى منها 17، ثم نُفي إلى العراق.

انضم بعد نكسة حزيران إلى حركة فتح، وتلقى قدري أبو بكر تدريبات عسكرية في معسكراتها بالأردن، ومعسكرات "جيش التحرير الفلسطيني" في العراق، وقد تعرض للاعتقال أثناء مشاركته بمهمة لنقل السلاح للضفة الغربية 

وعُيّن قدري أبو بكر عام 1986، مديرًا لمكتب خليل الوزير. وعاد إلى الضفة الغربية عام 1996. وبعد نحو 13 عامًا عُيِّن عضوًا في اللجنة الإدارية للهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين، وتسلم مسؤولية الملف الإسرائيلي والأرشيف بعد مشاركته في المؤتمر العام السادس لحركة فتح، واستمر حتى المؤتمر السابع عام 2016، ليتم اختياره عضوًا في المجلس الثوري لحركة فتح.

في عام 2018 عيّن الرئيس محمود عباس، اللواء قدري أبو بكر رئيسًا لهيئة شؤون الأسرى والمحررين، وفي 2019 تم منحه رتبة وزير، ومُنح عضوية المجلس الوطني الفلسطيني.

ومن إصدارات قدري أبو بكر؛ كتاب "المعتقلون الفلسطينيون من القمع إلى السلطة الثورية" عام 1992، وكتاب "الإدارة والتنظيم للحركة الوطنية الفلسطينية الأسيرة"، كما صدر له "هذه هويتي" عام 1979، و"أساليب التحقيق لدى المخابرات الإسرائيلية" عام 1980، و"كيف تواجه المحقق؟" عام 1980.

الرئيس ينعاه وكذلك رئيس الوزراء وحركة فتح 

وأعلنت هيئة الأسرى في بيان، وفاة رئيسها اللواء قدري أبو بكر (70 عامًا) إثر حادث سير مؤسف، أثناء عودته من حفل لأبناء الأسرى.

ونعى الرئيس محمود عباس، اللواء أبو بكر، وقال إنه "أمضى حياته مناضلًا صلبًا مدافعًا عن فلسطين، وقضيتها، وشعبها".

وأصدرت حركة فتح التي ينتمي إليها أبو بكر، بيان نعي قالت فيه إنّ اللواء قدري كان "صاحب سجل نضالي طويل"، ووصفه البيان بـ "الفدائي والأسير والمحرر والكاتب والعسكري".

وقال رئيس الوزراء محمد اشتية إنّ رحيل اللواء قدري أبو بكر في حادث سير، خسارة فادحة للشعب الفلسطيني، وللحركة الأسيرة، التي نذر  الراحل الكبير نفسه مدافعًا عن حقوقها، ومنافحًا صلبًا، عما يكابده الأسرى والأسيرات من معاناة خلف القضبان.

تفاصيل تشييع قدري أبو بكر

وبحسب ما أعلنته محافظة سلفيت، فإن تشييع جثمان اللواء قدري أبو بكر، سيبدأ الأحد في تمام العاشرة والنصف صباحًا من المستشفى الاستشاري برام الله، حيث سيتم نقله إلى مقر الرئاسة لوداعه من قبل الرئيس والقيادة في تمام الساعة11 ، وبعد ذلك سينقل الجثمان إلى مسقط رأسه في بديا، وستتم الصلاة عليه في مسجد بديا الكبير  ومن ثم مواراته الثرى في مقبرة البلدة بعد صلاة الظهر.