13-ديسمبر-2023
تومر جرينبيرغ

تومر جرينبيرغ

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلن جيش الاحتلال، صباح الأربعاء، مقتل 10 جنود وضباط في كمين ومعارك مع المقاومة شهدها حي الشجاعية، يوم أمس الثلاثاء، أبرزهم قائد الفصيل 13 في لواء غولاني، تومر جرينيرغ.

أكد المعلق العسكري لصحيفة هآرتس عاموس هرئيل، أن "الأفضلية النسبية للجيش تتقلص. والتفوق التكنولوجي الاستخباري بات أقل فعالية في الشجاعية

وبدأ لواء جولاني، وهو لواء مشاة من ألوية النخبة في جيش الاحتلال، هجومًا كبيرًا على حي الشجاعية في غزة، قال وزير الجيش يوآف غالانت إنه "بهدف إغلاق الحساب والقضاء على حركة حماس"، لكن بعد أيام من هذه التصريحات، وعندما تلقى لواء جولاني لضربة ثقيلة في الشجاعية،  قالت مصادر في الجيش لصحيفة "يديعوت أحرنوت" إن المعارك في الشجاعية "دامية جدًا"، مؤكدين أنه لا يمكن القضاء على كتيبة الشجاعية بالقصف من الجو.

من هو تومر جرينبيرغ؟

مصرع تومر جرينبيرغ لقي اهتمامًا خاصًا في وسائل إعلام إسرائيلية، التي أبرزته في عناوينها الرئيسية حول كمين الشجاعية الصعب. وتم تداول فيديوهات ظهر في أحدها تومر جرينبيرغ وهو يُشجع جنود الكتيبة التابعة له قبل الهجوم على الشجاعية، وخاطبهم قائلاً: "أنتم أبطال. لدينا مجال للمناورة أصدقائي وأمامنا المزيد من الليالي للدفاع. هذه هي البداية".

وظهر تومر جريبنيرغ في فيديو آخر داخل مدرسة في غزة، وهو يتحدث إلى مجموعة من الجنود والضباط عن جندي مصاب انضم إلى الجيش رغم أنه معفى من ذلك، ثم منحه وسامًا على وقع تصفيق بقية الجنود.

ووصف تومر جرينبيرغ بأنه "بطل إسرائيل"، وأن "الجنود والقادة في جولاني والجيش بشكل عام سيتعملون منه في الأجيال القادمة".

وتعقيبًا على العملية التي أودت بحياة تومر جرينبيرغ و9 ضباط وجنود آخرين، قال كوبي ماروم، القائد السابق للكتيبة 13، "هذه هي نفس الشجاعية التي ضربت نفس الكتيبة قبل 9 سنوات. حادثة المجنزرة التي كلّفتنا ثمنًا باهظًا جدًا بما في ذلك شاؤول أرون الذي ما يزال بيد حماس. تكرار مرعب وصعب".

وأكد المعلق العسكري لصحيفة هآرتس عاموس هرئيل، أن "الأفضلية النسبية للجيش تتقلص. والتفوق التكنولوجي الاستخباري بات أقل فعالية في الشجاعية، وليس هناك مؤشرات أن حركة حماس تشعر بأن قوتها في المفاوضات يعتريها الضعف".

وعلقت حركة حماس في بيان معتبرة أن الإعلان الإسرائيلي عن 10 قتلى في الشجاعية  "يؤكّد حجم الخسارة والفشل لقادة الكيان وجيشه في مواجهة بأس المقاومة وكتائب القسّام الذين يوفون بوعدهم بجعل غزّة مقبرة للغزاة".

وتابعت حماس في بيانها: "نقول للصهاينة إن قيادتكم الفاشلة لا تلقي أي اعتبار لحياة جنودكم ولا خيار لكم سوى الانسحاب من غزة".