14-مارس-2024
محمد مصطفى رئيس الحكومة التاسعة عشر

محمد مصطفى يتسلم خطاب التكليف من الرئيس محمود عباس

الترا فلسطين | فريق التحرير

كلف الرئيس محمود عباس، الاقتصادي محمد مصطفى بتشكيل الحكومة التاسعة عشر، خلفًا لرئيس الوزراء محمد اشتيه الذي تقدم باستقالته وحكومته مؤخرًا.

محمد مصطفى هو شخصية اقتصادية فلسطينية، من مواليد 1954 في طولكرم، يحمل درجة الدكتوراه في إدارة الأعمال والاقتصاد

وجاء في نص التكليف، وفقَا لما نشرت الوكالة الرسمية مساء الخميس، أن مهام الحكومة التي سيقودها محمد مصطفى هي تنسيق جهود إغاثة قطاع غزة، واستعادة الوحدة الضفة الغربية وقطاع غزة على المستوى الجغرافي والمؤسساتي والسياسي، ومواصلة عملية الإصلاح في المؤسسات الأمنية والاقتصادية والإدارية.

ومن مهام حكومة محمد مصطفى، بحسب نص التكليف، النهوض بمؤسسات الدولة والاقتصاد الوطني، وتعزيز صمود المواطن، ودعم المنظومة القضائية وتمكينها، ومواصلة الدفاع عن القدس.

من هو محمد مصطفى؟

محمد مصطفى هو شخصية اقتصادية فلسطينية، من مواليد 1954 في طولكرم، وتلقى تعليمه حتى المرحلة الثانوية في طولكرم، ثم انتقل إلى الكويت حيث كان يقيم والده، وأنهى هناك الثانوية العامة، قبل أن ينتقل إلى العراق لتلقي دراسته الجامعية.

أنهى محمد مصطفى دراسة الهندسة الكهربائية والإلكترونية عام 1976 في جامعة بغداد، ثم في عام 1983 التحق بجامعة جورج واشنطن وحصل منها على شهادة الماجستير في الإدارة، ثم حصل من ذات الجامعة على شهادة الدكتوراه في إدارة الأعمال والاقتصاد.

عمل محمد مصطفى مستشارًا للشؤون الاقتصادية للرئيس محمود عباس منذ عام 2005، ونائبًا لرئيس الوزراء رامي الحمدلله للشؤون الاقتصادية في عام 2013، ثم في عام 2015 تم تعيينه وزيرًا للاقتصاد الوطني في الحكومة السابعة عشر برئاسة رامي الحمدلله.

وفي عام 2024، تم تعيين محمد مصطفى محافظ دولة فلسطين لدى الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي في دولة الكويت، واستمر في منصبه حتى كانون ثاني/يناير 2024 حيث تولى منصب محافظ دولة فلسطين لدى صندوق النقد العربي.

يُذكر أن تغيير الحكومة الفلسطينية جاء بعد ضغوط أمريكية لإجراء عملية إصلاحات شاملة داخل السلطة الفلسطينية، من أجل إعادتها إلى قطاع غزة بعد انتهاء الحرب على قطاع غزة، وهو ما أعلنت حكومة الاحتلال رفضها له، وأعلن رئيسها بنيامين نتنياهو أنه يرفض عودة السلطة أو حركة فتح لقطاع غزة.