أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.44
سعر الصرف 3.47
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.86
سعر الصرف 4.91
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.86
سعر الصرف 3.90
مهاجرون إلى

مهاجرون إلى "إسرائيل" يأخذون جنسيتها وأموالاً ثم يُغادرون

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشف تحقيقٌ إسرائيليٌ، أن مواطنين من دول الاتحاد السوفييتي سابقًا يأتون إلى "إسرائيل" بهدف الحصول على الجنسية الإسرائيلية، ثم يغادرون فورًا للإقامة في دولٍ أخرى، فور حصولهم على جواز السفر الإسرائيلي.

ناطقون بالروسية يأتون إلى إسرائيل لأيام، وبعد الحصول على جنسيتها يغادرون دون عودة

وأشار التحقيق الذي نشرته صحيفة "ميكور ريشون" العبرية إلى أن المهاجرين الروس أو الناطقين بالروسية لا يحصلون على الجنسية الإسرائيلية فقط، وإنما أيضًا سلسلة تسهيلات من بينها أموال نقدية، وذلك بموجب قانون سنّته "إسرائيل" بعد عامين من إنشائها.

اقرأ/ي أيضًا: هجرة يهود فرنسا لإسرائيل في تراجع.. ما السبب؟

ويُسمى القانون المذكور، "قانون العودة"، وينص على منح كل يهودي يُعرب عن رغبته في الهجرة إلى "إسرائيل"، حقوق المهاجر الجديد التي تشمل منحه الجنسية والإقامة وتسهيلات مالية وسكنية.

ووفق التحقيق، فإن مصادر في أوساط جالية المتحدثين بالروسية قالت إن صناعة كاملة تجري في هذا المجال، حيث يأتي مستحقو قانون العودة إلى "إسرائيل" لفترة زمنية وجيزة، تقتصر أحيانًا على يوم واحد لا يُغادرون فيه مطار "تل أبيب"، ثم بعد حصولهم على جواز السفر الإسرائيلي يُغادرون مجددًا إلى وجهةٍ جديدة.

وتعود رغبة الناطقين بالروسية في الحصول على جواز السفر الإسرائيلي إلى غياب الاستقرار في دولهم الأصلية، وبسبب المكانة التي يحظى بها حامل جواز السفر الإسرائيلي في الدول الغربية، من بينها إعفاء الجواز من تأشيرات الدخول "الفيزا".

أضافت الصحيفة، "كما أن الإسرائيليين يحرصون على الحصول على جواز سفر أوروبي، فإن الروس مهمتون بالحصول على جواز سفر إسرائيلي".

وأفاد التحقيق بأن هذه الظاهرة تعاظمت عام 2017، حيث صار القادم الجديد وفق القانون قادرٌ على استصدار جواز السفر بعد ثلاثة شهور من وصوله لمطار "تل أبيب"، بعد أن كان سابقًا يحتاج إلى الانتظار عامًا كاملاً.

وأشار إلى أن مستحقي الجنسية الإسرائيلية في روسيا ودول الاتحاد السوفييتي أدركوا أن القانون الإسرائيلي يمنحهم "فرصة نادرة"، في حين تُقدم شركات كثيرة لهم خدماتٍ من أجل الحصول على جواز السفر الإسرائيلي، فتنشر إعلاناتٍ باللغة الروسية تعرض مقابل المال مساعدتهم على أخذ الجنسية خلال أيام.

مواطنون من روسيا وأوكرانيا هم المستهدفون بالدرجة الأولى لاستقطابهم من شركات إسرائيلية

أحد الإعلانات تعهد للزبائن الحصول على جواز السفر خلال ثلاثة أيام فقط، بينما إحدى الشركات تعرض تقديم جواز السفر خلال يوم واحد فقط، وتقول في إعلانها: "جواز السفر الإسرائيلي يفتح أمامك عددًا لانهائي من الفرص، مثل زيارة العديد من دول العالم وشراء العقارات والحصول على آربعة آلاف يور منحة مالية".

وتتضمن الإعلانات أيضًا حزمة خدمات "VIP" ومتابعة كل الإجراءات وإصدار جواز السفر للمهاجر الجديد مقابل 12 ألف يورو ومكان إقامة، وفيزا إلى الولايات المتحدة.

وأوضحت الصحيفة، أن الشركات تستهدف في إعلاناتها مواطنين من روسيا وأوكرانيا ودول أخرى من دول الاتحاد السوفييتي سابقًا.

وأشارت إلى أن الوكالة اليهودية المسؤولة عن جلب المهاجرين اليهود من الخارج إلى "إسرائيل" أقرت بوجود ظاهرة المهاجرين الذين يأتون إلى "إسرائيل" فقط من أجل الحصول على جواز سفرها، موضحة أن نسبة هؤلاء هي 25% تقريبًا من الناطقين بالروسية، حيث يحصلون على الجنسية ثم يغادرون "إسرائيل".


اقرأ/ي أيضًا: 

من أين يأتي المهاجرون اليهود إلى إسرائيل؟

سلومو ساند وديناصور الشعب اليهودي

إمبراطورية تجارة الأعضاء.. إسرائيل وراء كل هذا