19-أكتوبر-2023
gettyimages

تعرضت سفن وقواعد عسكرية أمريكية، إلى قصف وضربات جوية، في اليمن وسوريا العراق، اليوم الخميس.

قال مسؤولان أمريكيان لشبكة "سي إن إن"، إن سفينة حربية تابعة للبحرية الأمريكية تعمل في الشرق الأوسط اعترضت عدة مقذوفات بالقرب من ساحل اليمن يوم الخميس.

وقال أحد المسؤولين إن الصواريخ أطلقها مقاتلو الحوثي. وتم اعتراض ما يقرب من 2-3 صواريخ، بحسب المسؤول الثاني.

تقديرات جيش الاحتلال، ترى في أن الصواريخ من اليمن، كانت متجهة إلى جنوب دولة الاحتلال

وأضاف المسؤولون، إنه لم يتضح بعد الهدف الذي كانت تستهدفه الصواريخ. ومن الممكن أن تكون الصواريخ قد أطلقت على المدمرة الأمريكية "يو إس إس كارني" أو تم إطلاقها نحو هدف آخر.

وبحسب مصدر عسكري للإذاعة العبرية العامة، فإن عملية تحقق جارية من أن الصواريخ التي انطلقت كانت متجهة إلى جنوب دولة الاحتلال.

وقالت القناة 13 الإسرائيلية، إن الصاروخ من نوع الغدير، ويصل مداه إلى حوالي 2000 كيلومتر ويغطي كامل أراضي دولة الاحتلال عند إطلاقه من اليمن.

ووفق إذاعة جيش الاحتلال، فإن التقديرات داخل الجيش الإسرائيلي، تعتقد أن الصواريخ التي أطلقتها جماعة الحوثي من اليمن، كانت نحو دولة الاحتلال

وعبرت السفينة الأمريكية "يو إس إس كارني" قناة السويس إلى البحر الأحمر يوم الأربعاء. وقالت قيادة قوات الأسطول الأمريكي في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي إنها "ستساعد في ضمان الأمن البحري والاستقرار في الشرق الأوسط".

وفي سياق نفسه، قال مسؤولون أمريكيون، يوم الخميس، إن القوات الأمريكية في سوريا أسقطت طائرتين مسيرتين كانتا تستهدفهما مما أدى إلى وقوع بعض الإصابات الطفيفة، في حين رفعت واشنطن حالة التأهب تحسبًا لأي نشاط.

وقال المسؤولون، الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هوياتهم، إن الهجوم وقع يوم الأربعاء ضد القوات الأمريكية في قاعدة التنف بالقرب من الحدود السورية مع العراق والأردن.

وتعرضت قاعدة عين الأسد غربي العراق إلى استهداف بعدد من الصواريخ.

ونقلت "رويترز" عن مصدرين أمنيين إنّ "طائرات مسيرة وصواريخ استهدفت مساء يوم الخميس قاعدة عين الأسد الجوية التي تستضيف قوات أمريكية وأخرى دولية بالعراق".

المصدران أضافا أنه "سُمع دوي عدة انفجارات داخل القاعدة الواقعة بمحافظة الأنبار في غرب العراق". 

ويوم أمس الأربعاء، اعترض الجيش الأمريكي، طائرتين مسيرتين كانتا تحاولان استهداف قاعدة عين الأسد. كما حصلت محاولة لاستهداف معسكر حرير في العراق.

وقال مسؤولان أمريكيان وقتها، إن "الطائرتين المسيرتين تم اعتراضهما لدى استهدافهما قاعدة عين الأسد الجوية في العراق التي تستضيف قوات أمريكية". 

وللولايات المتحدة 2500 جندي في العراق و900 جندي آخرين في سوريا.

وقالت المتحدث باسم البنتاغون، إنه لا قدرة على تحديد مسار الصواريخ على اليمن على وجه اليقين، لكن "من المحتمل أن تكون موجهة نحو أهداف في إسرائيل".

ويتواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، منذ يوم 7 تشرين الأول/ أكتوبر، في أعقاب عملية طوفان الأقصى.