26-أغسطس-2021

نادية حبش، نقيب المهندسين الفلسطينيين

الترا فلسطين | فريق التحرير

فازت المهندسة نادية حبش بانتخابات نقابة المهندسين الفلسطينيين التي جرت اليوم الخميس، لتكون بذلك أول سيدة تصل لمنصب نقيب المهندسين الفلسطينيين.

ونادية حبش أستاذة الهندسة في جامعة بيرزيت، صُنّفت عام 2019 ضمن قائمة أكثر 50 مهندسًا معماريًا تأثير في الشرق الأوسط، وساهمت في ترميم عشرات المباني التاريخية في فلسطين، وقد ترشّحت لمنصب نقيب المهندسين على "قائمة العزم" التي تحالفت فيها حركة حماس مع الجبهة الشعبية، في منافسة قائمة "المهندس الفلسطيني" التي رأسها سامي حجاوي.

وأقرّ منافسها حجاوي بخسارته الانتخابات، فكتب على صفحته في "فيسبوك": أبارك للزميلة المهندسة نادية حبش ثقة الزملاء المهندسين نقيبًا للدورة العشرين (...) أعانها الله على حمل الأمانة لما فيه رفعة المهنة والنقابة.. ومبروك لزملائي الفائزين في لجان الفروع وكافة المواقع. عاشت نقابة المهندسين". 

 

وقال الناطق باسم حركة فتح في نابلس، كايد معاري: "نشكر إخوتنا وأخواتنا المهندسين والمهندسات على الصورة المشرّفة والمشرقة التي سطروها اليوم في انتخابات النقابة. ونشكر كل من منح قائمة المهندس الفلسطيني ثقته، ونتمنى للنقابة والحائزين على ثقة جمهور المهندسين سواء في هيئة المكتب أو الفروع كل التوفيق في دورتهم النقابية".

وانطلقت صباح اليوم، الخميس، انتخابات نقابة المهندسين للدورة العشرين (2021-2024). وقال مسؤول الإعلام والعلاقات العامة في النقابة سامر عودة، أن عدد من يحق لهم التصويت هو 11516 مهندسًا، وهذا العدد قابل للزيادة في حال قام أحد الأعضاء بتسديد الاشتراك، "أما الأعضاء المجمّدين فلا يحق لهم التصويت".

"التصويت يتم على ثلاث بطاقات، بشكل فردي وليس بنظام القوائم"

وحول آلية التصويت، فقد تم على ثلاث بطاقات، بشكل فردي وليس بنظام القوائم"، البطاقة الأولى لاختيار النقيب وهيئة المكتب.

وتنافس على منصب النقيب ثلاثة مرشحين، وعلى منصب نائبه ثلاثة آخرين، وعلى منصب أمين السر مرشحان اثنان، وعلى منصب أمين الصندوق اثنان آخران.

رغم أن التصويت على الانتخابات يتم وفق الأفراد، إلا أن هناك قائمتين كبيرتين

وتابع عودة يقول: "البطاقة الثانية هي للجان الفروع، حيث يوجد فرع في كل محافظة، وفيها رئيس وأعضاء لجنة الفرع".

أما البطاقة الثالثة -حسب عودة- فهي لمندوبي أعضاء المؤتمر العام، حيث يكون في كل محافظة عدد محدد من المندوبين عن كل تخصص، "وهي تخصصات الهندسة المدنية، والمعمارية، والميكانيك، والكهرباء، وأخيرًا هندسة المناجم، والتعدين، والكيماوي، بواقع عدد محدد لكل محافظة.

ويردف: "مثلًا محافظة نابلس، مطلوب لها 7 مهندسين مدنيين، ومهندسان معماريان، وآخران لهندسة الميكانيك، و4 للكهرباء، وواحد للمناجم والتعدين، وهذا العدد يختلف من محافظة إلى أخرى".

ورغم أن التصويت على الانتخابات يتم وفق الأفراد، إلا أن هناك قائمتين كبيرتين، هما قائمة العزم المهنية، التي ترأسها المهندسة نادية حبش، وقائمة المهندس الفلسطيني التي رأسها المهندس سامر حجاوي، والاثنان(حبش وحجاوي) مرشحين لمنصب نقيب المهندسين بالإضافة إلى المهندس حمدي بندورة، مع وجود مرشحين بشكل مستقل.


اقرأ/ي أيضًا:

نقابة المهندسين تعلّق الإضراب جزئيًا