25-ديسمبر-2022
ايتمار بن غفير

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشفت صحيفة "يسرائيل هيوم"، أن بنيامين نتنياهو، زعيم "الليكود" المكلف بتشكيل حكومة الاحتلال المقبلة، وافق في مفاوضات انضمام حزب "القوة اليهودية" بزعامة ايتمار بن غفير للحكومة، على تعديل قانون التعليم، بما يتيح استخدام ذريعة "دعم الإرهاب" في فصل معلمين من داخل الخط الأخضر.

وينص التعديل القانوني على إنشاء مجلس لمنع دعم (الإرهاب) لا يقل عدد أعضائه عن خمسة أشخاص، وهم: عضو يعمل في مجال التعليم يعينه وزير المعارف، وممثل عن شرطة الاحتلال، وممثل عن جهاز "الشاباك"، وموظف من وزارة المعارف، وممثل عن المجلس المحلي الذي تتواجد فيه المدرسة.

وبحسب "يسرائيل هيوم"، فإن المجلس المذكور يملك صلاحية منع تعيين شخص في سلك التعليم، أو فصل معلم في حال دعمه للكفاح المسلح، أو دولة "معادية"، أو تنظيم مقاوم.

تلغرام الترا فلسطين

ونوهت أن ايتمار بن غفير تقدم بطلبات سابقًا لوزارة المعارف لفصل معلمين في المناطق الفلسطينية داخل الخط الأخضر، جميعها خلال مواجهة أيار/مايو 2021، بحجة ممارستهم التحريض، لكن وزارة المعارف لم تستجب له بسبب غياب نص قانوني يتيح مثل هذا الإجراء.

وتم الكشف سابقًا أن بنيامين نتنياهو اتفق مع ايتمار بن غفير أيضًا على الترويج ودعم حزب "الليكود" -الأكبر في الكنيست- لقانون إعدام منفذي العمليات الفلسطينية، بعدما فشل سابقًا في تمرير هذا القانون.