أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.57
سعر الصرف 3.83
الدينار الأردني
سعر الشراء 5.27
سعر الصرف 5.42
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 4.21
سعر الصرف 4.24
نتنياهو وفيسبوك.. عن سرّ التواطؤ المتبادل

نتنياهو وفيسبوك.. عن سرّ التواطؤ المتبادل

رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

خلُص تقرير مطوّل نشرته صحيفة "ذا ماركر" العبرية المختصّة بالشأن الاقتصاديّ إلى أنّ رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو ونجله يآئير يحظيان بمحاباة من شركة "فيسبوك" التي تكمن مصلحتها في أن يشكّل نتنياهو الحكومة، كون أحزاب المعارضة تنادي بفرض ضرائب على الموقع الأزرق. 

      نتنياهو ونجله يحظيان بمحاباة من "فيسبوك" التي تكمن مصلحتها في أن يشكّل نتنياهو الحكومة!     

ورأت الصحيفة في تقريرها الذي جاء بعنوان: "فيسبوك تُلمّح: عندما يأتي التحريض من نتنياهو بالإمكان التسامح" أنّ "ردة الفعل الموجزة والعقوبات الضعيفة التي فرضتها فيسبوك، ردًا على خطاب الكراهية الذي بثّه نتنياهو، تبعث رسالة واضحة مفادها أنه في حال نشرت رسائل تخالف سياسية فيسبوك، سيتم حذفها، ولكن بعد أن تلحق الضرر المرغوب من قبل الناشر".

وأضافت الصحيفة أنّ رسائل التحريض والكراهية، التي نُشرت بواسطة الحساب الرسمي لرئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، الأسبوع الماضي، تتضمّن أكثر من مخالفة لقواعد السلوك على فيسبوك، وهذا ما بدا من مضمون الإعلان الذي نشرته "فيسبوك"، عندما أعلنت عن فرض عقوبة على حساب نتنياهو بإغلاقه لـ24 ساعة.

اقرأ/ي أيضًا: احتجاجات فلسطينية في "فيسبوك" ضد سياسته.. هل من بديل؟

وأشارت الصحيفة إلى أن "المخالفة الأولى التي ارتكبها حساب نتنياهو الرسمي تمثّلت بإرسال رسالة عبر تطبيق مسنجر "العرب يريدون إبادتنا - نساءً وأطفال". أمّا المخالفة الثانية فتتمثل بإرسال مدير الصفحة رسائل للمتابعين، أكثر من مرة خلال 24 ساعة. 

 

      رفض نتنياهو الاعتذار بحجّة أن مدير صحفته من أخطأ بنشر رسالة فُهم منها أن تحضُّ على الكراهية   

وبحسب الصحيفة فإن خطاب التحريض والحثّ على الكراهية، الذي نشرته صفحة نتنياهو، وضعت "فيسبوك" في موقف حسّاس عشية الانتخابات في "إسرائيل"، فتجميد الحساب ليوم كامل سيلحق ضررًا لحملة حزب الليكود الانتخابية، والتي تعتمد بشكل كبير على النشطات الدعائية عبر "فيسبوك"، ونتنياهو غير مستعدّ للاستسلام لهذه الخطوة، و"فيسبوك" تدرك هذه الحساسيّة.


 جوردانا كوتلر، مديرة السياسيات الإعلامية والترويجيّة في فيسبوك/ "إسرائيل" 

وتمضي الصحيفة العبرية بالقول إنّ الحساسيّة التي وقع بها نتنياهو وفيسبوك مردّها المصالح المشتركة التي تجمعهما؛ مشيرةً إلى أنّ مديرة السياسيات الإعلامية والترويجيّة في فيسبوك/ "إسرائيل" هي جوردانا كوتلر، والتي سبق أن شغلت منصب رئيسة طاقم السفير الإسرائيلي في واشنطن رون ديرمر، كما أنها سبق وشغلت منصب نائب مستشار نتنياهو لشؤون يهود الخارج.

       "ذا ماركر": ردّ "فيسبوك" على تحريض نتنياهو، جاء ضعيفًا، وبعد يوم ونصف من النشر        

وفي عنوان فرعيّ، كتبت الصحيفة: "فيسبوك تقدّم معاملة VIP، لنتنياهو وأسرته"، وجاء فيه أنّه وبحسب قواعد السلوك في فيسبوك، فإنّ مدير الصحفة في الحسابات العامّة بإمكانه إرسال رسالة واحدة لمتابعيه يوميًا. ولكن حساب نتنياهو أرسل أكثر من رسالة يوميًا، منذ انطلاق حملته الدعائية في الانتخابات السابقة. 

اقرأ/ي أيضًا: كل 71 ثانية.. منشور إسرائيلي تحريضي عبر فيسبوك

وتضيف الصحفية: ولكن بعد نشر التحريض ضدّ العرب تذكّرت فيسبوك التطرّق لمخالفة حساب نتنياهو بهذا الخصوص، رغم أنها مخالفة متواصلة منذ مدة طويلة، وجاءت القعوبة مخففة جدًا بحجب "ماسنجر الصفحة" 24 ساعة فقط. 

 

        فيسبوك يتعاطى مع حساب نتنياهو بقفّازات من حرير  

ومضت الصحيفة بالقول إنّ "فيسبوك" تعاطى مع الحساب الرسمي لرئيس الحكومة الإسرائيلية "بقفازات من حرير"، مشيرةً إلى أنّ الموقع احتجّ سابقًا على حسابات لمسؤولين إسرائيليين بسبب نشر مواد تحريضية -ليس ضدّ العرب وإنما ضدّ اليسار- وكما يبدو فإن الشركة اختارت التصرف مع نتنياهو بحذر.

وسبق أن نشر يائير نجل نتنياهو على حسابه بفيسبوك في كانون أول/ ديسمبر الماضي منشورًا حرّض فيه على الفلسطينين، قائلًا: "لن يتم التوصل لسلام مع الوحوش في صورة بشر، يجب تشجيع الفلسطين للهجرة إلى خارج بلادنا..."، واكتفى فيسبوك في حينه، بحجب هذا المحتوى  التحريضي، لكن بعد 24 ساعة.

     "فيسبوك" تطبّق سياسات نشر بشكل يعتمد المحاباة، بحسب هوية المستخدم      

ويرى معدا التقرير للصحيفة العبرية؛ حجاي عميت ورفائيلا غويخمان، أنّ معاملة الـVIP التي يحظى بها نتنياهو ونجله يائير من قبل الموقع الأزرق، ليست مفاجئة. وأشارا إلى ما كان نشره موقع التحقيقات الخاص "بروباليكا" من أنّ شركة "فيسبوك" تطبّق سياسات نشر بشكل يعتمد المحاباة بحسب هوية المستخدم، وأنّها تقلل قدر الإمكان من فرض عقوبات على الجهات والشخصيات السياسية القوية، مقارنة بأشخاص أو جهات ضعيفة سياسيًا. 

وللتدليل على صحة استنتاجهما يضرب مُعدّا التقرير، مثالًا على ما نشره عضو الكونغرس الأمريكي عن الحزب الجمهوري، كلاي هيغينز، بعد هجمات إرهابية استهدفت لندن قبل عامين، حين دعا إلى قتل كل المسلمين الذين يتجهون نحو التشدد، فلم يتم حجب منشوره إطلاقًا، بينما نشرت حركة تناهض العنف ضد السود في الولايات المتحدة عن عنصرية الرجال البيض، فتم إغلاق حسابها لمدة أسبوع. 

      أحزاب مناهضة لنتنياهو تنادي بفرض ضرائب على الشركات العابرة للقارات   

وفي نهاية تقريرها، رسمت الصحيفة خارطة للمصالح التي تربط فيسبوك بنتنياهو، قائلة: "بالطبع بالإمكان الافتراض أنّ فيسبوك تدرك جيدًا تداعيات تشكيل الائتلاف الحكومي المقبل في إسرائيل على سياسية فرض الضرائب على الشركات الكبرى عابرة القارات، جزء من الأحزاب المشاركة في المعركة الانتخابية تدعو لفرض مزيد من الضرائب، ومعظم هذه الدعوات قادمة من الأحزاب المناهضة لنتنياهو". 


اقرأ/ي أيضًا: 

فيسبوك يدخل الحرب إلى جانب الاحتلال الإسرائيلي

التلصّص في "فيسبوك".. الفضول المدنّس

معتقدات خاطئة عن فيسبوك