08-ديسمبر-2018

الترا فلسطين | فريق التحرير

يبذل رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، جهودًا سياسية كبيرة من أجل إطلاق العلاقات الإسرائيلية مع المملكة العربية السعودية، قبل إجراء الانتخابات العامة في إسرائيل، بهدف تحويل العلاقات القائمة حاليًا بين الطرفين إلى علاقات علنية رسمية، وذلك وفق ما أفادت به القناة الثانية الإسرائيلية، السبت.

وأفادت القناة، أن رئيس جهاز "الموساد" يوسي كوهين، والولايات المتحدة، يُساعدان نتنياهو في تحقيق هذا الهدف.

وأضاف "مصدر رفيع المستوى" في وزارة الخارجية الإسرائيلية، للقناة، أن إسرائيل تُجري اتصالاتٍ مع دول عربية كثيرة انطلاقًا من تشابه المصالح في طريقة التعاطي مع الملف الإيراني.

يأتي ذلك بعد أن كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية، وصحيفة "واشنطن بوست"، عن استخدام السعودية، منظومات إسرائيلية في التجسس على معارضين، إذ ذكرت "الواشنطن بوست" أن الشركة الإسرائيلية التي منحت هذه المنظومات للسعودية هي "nso"، وقد قدّمت منظومات قادرة على اختراق الهواتف الذكية، والبريد الإلكتروني، والحواسيب، وعمليات تجسس أخرى.

وكانت السعودية تحدَّثت بشكل منفصل عن المجموعة العربية في الجمعية العامة للأمم المتحدة، وأدانت في كلمتها إطلاق القذائف من قطاع غزة صوب ما وصفتها "المناطق المدنية الإسرائيلية"، وقد أعلن مندوبها الدائم في الجمعية العامة أنه في كلمته هذه يُمثل دول الإمارات والبحرين واليمن.