23-يوليو-2023
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

الترا فلسطين | فريق التحرير

خضع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، فجر الأحد، لعملية زرع جهاز لتنظيم ضربات القلب، في مستشفى "شيبا" في "تل هشومير"، وذلك بعد أسبوع من زرع جهاز لرصد معدّل ضربات القلب في جسمه.

سيبقى نتنياهو في مستشفى شيبا خاضعًا للمراقبة، ومن المتوقع مغادرته المستشفى في وقت لاحق اليوم

وأعلن مستشفى شيبا صباح اليوم أن الحالة الصحية لنتنياهو "جيدة" بعد إجراء جراحة لزرع منظم لضربات القلب، وأضاف أن رئيس الوزراء "سيبقى تحت الإشراف الطبي في قسم أمراض القلب".

ونقلت الإذاعة العبرية العامة البروفيسور "روعي بينارت" مدير مركز اضطرابات نبض القلب في مستشفى "شيبا" قوله: "نتنياهو يعاني منذ سنوات من اضطراب في التوصيل الكهربائي للقلب. وتقرر الأسبوع الماضي الاكتفاء بوضعِ جهاز مراقبة تحت الجلد بعد أن أظهر فحص تخطيط كهرباء القلب وجود اضطراب قلبي".

ونشر مكتب رئيس الحكومة بيانًا جاء فيه: "تكلل الإجراء الطبي بنجاح. وصادق الوزراء -هاتفيًا- على تعيين نائب رئيس الحكومة، الوزير ياريف ليفين، رئيسًا للحكومة بالإنابة خلال الإجراءات الطبية، وتم تأجيل اجتماع الحكومة الأسبوعي المقرر عقده اليوم الأحد".

وقال مكتب نتنياهو في نهاية الجراحة إن "رئيس الحكومة نتنياهو على ما يرام، وسيبقى في مستشفى شيبا خاضعًا للمراقبة، ومن المتوقع مغادرته المستشفى في وقت لاحق اليوم".

وقبل دخوله المستشفى، نشر نتنياهو مقطع فيديو، قال فيه: "أنا بحاجة لجهاز تنظيم ضربات القلب، لقد أجريت محادثات تمهيدية للتصويت في الكنيست بكامل هيئتها على إلغاء سبب المعقولية في القراءتين الثانية والثالثة. وعلى أي حال، يقول لي الأطباء إنه بعد ظهر (الأحد) سأغادر المستشفى وسأكون قادرًا على الذهاب الكنيست للتصويت".

ويوم أمس السبت، احتشد عشرات آلاف الإسرائيليين في تل أبيب وقرب الكنيست في القدس، لتوسيع الاحتجاجات الرافضة للتعديلات القضائية.

ومن المقرر أن يصوّت الكنيست، الإثنين، على إلغاء "حجة المعقولية" ما يعني الحدّ من قدرة القضاء الإسرائيلي على إلغاء قرارات حكومية.