أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.22
سعر الصرف 3.22
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.53
سعر الصرف 4.55
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.78
سعر الصرف 3.78
نتنياهو يطلب من المحكمة العليا تأجيل النظر في هدم الخان الأحمر

نتنياهو يطلب من المحكمة العليا تأجيل النظر في هدم الخان الأحمر

صورة أرشيفية: مواجهات مع جنود الاحتلال في الخان الأحمر - gettyimages

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشف موقع "غلوبس" الإسرائيلي، أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتياهو، تقدم بطلب لدى المحكمة العليا الإسرائيلية لتأجيل موعد البدء بالمداولات في التماس قدمته منظمة استيطانية، تُطالب فيه بتنفيذ قرار إخلاء قرية الخان الأحمر وتهجير أهلها.

وكان مفترضًا أن تنظر المحكمة العليا في طلب منظمة "رغيفيم"، قبل نهاية شهر أيلول/سبتمبر الجاري، لكن نتنياهو تقدم بطلب لتأجيل النظر في هذا الملف ستّة شهور أخرى، ليكون الموعد في نهاية الربع الأول من السنة المقبلة.

وأشار الموقع إلى أن المنظمة قدمت التماس تنفيذ الهدم خلال العام الماضي، ومنذ ذلك الحين طلب نتنياهو تأجيل النظر في الأمر أكثر من مرة، معللاً ذلك بالأسباب السياسية ولكون حكومته انتقالية، والآن يُبرر الطلب بأزمة جائحة كوفيد-19.

وكانت المحكمة العليا أصدرت قرارًا نهائيًا بهدم الخان الأحمر، بدعوى أنها "بؤرة غير قانونية"، قبل أن يصدر قرارٌ في شهر حزيران/يونيو بتأجيل الهدم، وقد برّر ذلك مسؤولون إسرائيليون بالخوف من فتح تحقيق ضد "إسرائيل" لدى محكمة الجنايات الدولية، وبسبب ضغوطات أوروبية.

يُذكر أن منظمة "ريغافيم" هي منظمة يمينية متخصصة في العمل أمام المحاكم الإسرائيلية لإصدار أوامر هدم بحق منازل الفلسطينيين في الضفة وداخل الخط الأخضر، خاصة ضد بدو النقب.


اقرأ/ي أيضًا: 

الفنان العراقي سعدون جابر في الخان الأحمر

الاتحاد الأوروبي: هدم الخان الأحمر عواقبه وخيمة