22-يونيو-2023
بؤرة افيتار

الترا فلسطين | فريق التحرير

قرر رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، ترخيص بؤرة "افيتار" الاستيطانية المقامة على قمة جبل صبيح في بلدة بيتا جنوب نابلس.

وقالت القناة 13 الإسرائيلية، إن نتنياهو كان طوال الفترة الماضية بين خيارين، إما إرضاء المستوطنين وممثليهم في الحكومة، أو الاستجابة لضغط معاكس تقوم به الإدارة الأمريكية لإخلاء هذه البؤرة، والآن قرر نتنياهو ترخيص البؤرة والاستجابة لحلفائه في الحكومة.

ويوم أمس، نفذ مستوطنون مسيرة إلى بؤرة "افيتار"، وأكدت القناة أن نتنياهو كان يعلم بها مسبقًا، وأن جيش الاحتلال تلقى تعليمات من المستوى السياسي بغض نظره عن المسيرة.

وأقام مستوطنون بؤرة "افيتار" على جبل صبيح قبل سنوات بدون الحصول على ترخيص من الجيش، ما أدى لاندلاع احتجاجات كبيرة في بيتا، تخللها على مدار شهور مواجهات عنيفة مع الجيش والمستوطنين وارتقاء شهداء، قبل أن يقرر جيش الاحتلال إخلاء البؤرة لحين إجراء مسح لملكية الأراضي في المنطقة واتخاذ قرار بشأن البؤرة.

وأبقى جيش الاحتلال على الأبنية في البؤرة بعد إخلائها من المستوطنين، ومنذ ذلك الحين نظم المستوطنون مسيرات إلى المستوطنة شارك في بعضها وزراء في الحكومة وقادة في المستوطنات.