09-ديسمبر-2017

المظاهرات شهدت مشاركة أطفال ونساء ورجال وكبار في السن

شارك نجوم من الساحتين الفنية والرياضية العربية في التعليق على قرار ترامب بشأن القدس، مؤكدين في تغريدات لهم على موقع "تويتر" أن القدس ستبقى عربية، وأن الشارع العربي سيبقى متمسكاً بالحق الفلسطيني والعربي في المدينة المقدسة.

وبرزت قضية الإعلامية علا فارس بشكل أساسي في هذا السياق، بعد أن علقت من اللحظات الأولى على قرار ترامب بالقول إنه اختار الوقت الأنسب عربياً لاتخاذ القرار، فدفعت ثمن تغريدتها بفصلها من مجموعة "mbc"، كما تعرضت لهجوم عنيف من اللجان الإلكترونية السعودية، تضمن وصفها بـ"الخيانة وإنكار الجميل"، ولم تسلم منه حتى بلدها الأردن.

نجوم من الساحتين الفنية والرياضية العرب يغردون من أجل القدس، وعلا فارس تحتل صدارة الاهتمام بعد فصلها من "mbc" بسبب عملها

الفنانة اللبنانية نانسي عجرم شاركت تغريدة مقتضبة أكدت فيها أن القدس عربية، فيما شاركت مواطنتها نجوى كرم تغريدة من أسطر شعرية عامية أكدت فيها على المكانة الدينية لمدينة القدس.

وشارك الفنان الأردني عمر العبداللات مقطعاً من أغنية سابقة أداها لمدينة القدس، وعلق عليها بالتأكيد أن الأردن سيبقى وفياً لمدينة القدس وأهل فلسطين، وذلك تزامناً مع مظاهرات حاشدة في العاصمة عمّان بعد صلاة الجمعة.

وفي الساحة الرياضية، كتب المعلق التونسي الكبير عصام الشوالي مؤكداً أن القدس ستبقى عربية، وأن العرب سيعلمون أبناءهم وأحفادهم ذلك.

كما شارك المعلق الإماراتي الشهير فارس عوض تغريدة دعا فيها بأن يُفشل الله الغاية الإسرائيلية في مدينة القدس. فيما شارك المعلق السعودي فهد العتيبي، تغريدة أكد فيها أن القدس هي القضية التي تجمع العرب، وأنها ستبقى عاصمة فلسطين إلى الأبد.

وبالتأكيد، لم يغب نجم الكرة المصرية محمد أبو تريكة عن هذه الأحداث، فكتب مؤكداً على عدم الاعتراف بإسرائيل، وأن القدس ستبقى عربية إلى الأبد.

وكان عشرات الآلاف من العرب احتشدوا في ميادين عامة بعد صلاة الجمعة، ورددوا هتافات غاضبة استنكرت إعلان ترامب بأن "القدس عاصمة إسرائيل"، وقراره نقل السفارة الأمريكية إليها، وأكدوا أن فلسطين ستبقى قضية العرب الأولى، وذلك تزامناً مع مواجهات عنيفة اندلعت في الضفة الغربية، وعند السياج الفاصل بين قطاع غزة وأراضي 48، أعقبها قصف إسرائيلي على مواقع بغزة، ما أدى لاستشهاد مواطنين، أحدهما ارتقى خلال المواجهات في خانيونس، والآخر نتيجة القصف.