22-أكتوبر-2023
26 برجًا سكنيًا في حي الزهراء بغزة للقصف الإسرائيلي - Mustafa Hassona/ Getty Images

26 برجًا سكنيًا في حي الزهراء بغزة للقصف الإسرائيلي - Mustafa Hassona/ Getty Images

الترا فلسطين | فريق التحرير

قدّر المكتب الإعلامي الحكومي أنّ نصف عدد الوحدات السكنية في قطاع غزة تضررت بشكل كليّ أو جزئي، جرّاء القصف الإسرائيلي المتواصل على غزة منذ 16 يومًا، ما يعني أنّ 70 في المئة من السكان باتوا خارج منازلهم قسريًا.

غزة: حصر أضرار متفاوتة في أكثر من 165 ألف وحدة سكنية، وقرابة 20 ألف وحدة سكنية هُدمت كليًا أو باتت غير صالحة للسكن

وقال المكتب في بيان، الأحد، إنّ الاحتلال الإسرائيلي يتعمّد إلحاق أكبر قدر من الخسائر والأضرار في المباني السكنية والمنشآت العامة والمرافق الخدماتية، وذلك بتكثيف القصف واستهداف أحياء سكنية بالكامل بآلاف أطنان القنابل شديدة الانفجار.

وأشار المكتب إلى أنه تم حصر أضرار متفاوتة في أكثر من 165 ألف وحدة سكنية، وقرابة 20 ألف وحدة سكنية هُدمت كليًا أو باتت غير صالحة للسكن، ما يعني أنّ 1.5 مليون من سكان قطاع غزة باتوا يعيشون خارج منازلهم قسريًا في أكثر من 220 مركز إيواء أو تجمعات مستضيفة في مختلف المحافظات.

فلسطيني تعرّض بيته للقصف في رفح جنوب قطاع غزة - Abed Rahim Khatib/ Getty Images

ووصف المكتب ما يجري بأنه "نكبة إنسانية" تحدث أمام نظر وسمع العالم دون أن يحرّك ساكنًا لوقف العدوان وجريمة الإبادة الجماعية، أو يستجيب لنداءات الاستغاثة ويضع حدًا لجريمة العقاب الجماعي التي خلّفت مشهدًا كارثيًا.

في المقابل، قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، إنّ القصف الإسرائيلي المتواصل على غزة دمّر ما لا يقل عن 42 في المئة من الوحدات السكنية في القطاع. وأشار إلى أنه جرى تدمير 15100 وحدة سكنية، فيما باتت 10656 وحدة سكنية غير صالحة للسكن، وتعرّضت 139 ألف وحدة سكنية أخرى لأضرار طفيفة إلى متوسطة.

ولفت مكتب "أوتشا" إلى أن القصف الإسرائيليّ دمّر أحياء بأكملها في بيت حانون وبيت لاهيا والشجاعية، والمنطقة الواقعة بين غزة ومخيم الشاطئ، وعبسان الكبيرة في خان يونس.

Mustafa Hassona/ Getty Images

وحدد تقييم لمنطقة محافظة شمال غزة، أجراه مركز الأمم المتحدة للأقمار الصناعية (يونوسات)، 927 مبنى مدمرًا و4337 مبنى تعرّض لأضرار متوسطة إلى شديدة، أي ما يعادل حوالي 15 بالمائة من جميع المباني في تلك المنطقة. واستند التقييم إلى مقارنة الصور التي تم جمعها في 15 تشرين أول/ أكتوبر 2023 مع تلك التي تم جمعها في 1 أيار/ مايو 2023.

وقالت وزارة الصحة في أحدث معطيات عن العدوان الإسرائيلي على القطاع، إنّ 4651 فلسطينيًا ارتقوا في غزة منذ السابع من أكتوبر، منهم 1873 طفلًا، و1023 سيدة، و187 مسنًا، إضافة الى إصابة 14245 مواطن بجراح مختلفة.

في المقابل، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه تم حتى الآن إخطار 307 من عائلات قتلاه، وعائلات 210 من الأسرى الإسرائيليين في غزة، فيما بلغ عدد القتلى الإسرائيليين نحو 1400.