20-سبتمبر-2023
نفاد مستلزمات غسيل الكلى يُهدد حياة 1100 مريض بالفشل الكلوي في غزة

يحصل 1100 مريض بالفشل الكلوي بينهم 38 طفلاً على ثلاث جلسات غسيل دموي أسبوعيًا

الترا فلسطين | فريق التحرير

أكدت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الأربعاء، أن مخازن الوزارة فارغة تمامًا من فلاتر غسيل الكلى والكانيولات وأنابيب نقل الدم، وما هو متوفر في أقسام غسيل الكلى على وشك النفاد، وهذا يُنذر بتوقف تقديم خدمة غسيل الكلى لـ1100 مريض فشل كلوي في قطاع غزة المحاصر.

1100 مريض بالفشل الكلوي بينهم 38 طفلاً يحصلون على ثلاث جلسات غسيل دموي أسبوعيًا، لكنهم الآن مهددين بتوقف الخدمة في غضون بضعة أيام

وأفادت وزارة الصحة أنها تُقدم خدمة غسيل الكلى في ستة مراكز موزعة في محافظات قطاع غزة بواقع 13 ألف جلسة غسيل شهريًا، مبينة أن 1100 مريض بالفشل الكلوي بينهم 38 طفلاً يحصلون على ثلاث جلسات غسيل دموي أسبوعيًا، لكنهم الآن مهددين بتوقف الخدمة في غضون بضعة أيام نتيجة النقص الحاد وغير المسبوق في المستهلكات الطبية الضرورية لاستمرار الخدمة.

وأكدت، أن توقف غسيل الكلى يجعل مرضى الفشل الكلوي أمام "خطر حقيقي ومضاعفات صحية تهدد حياتهم (..) بسبب أهمية هذه الخدمة لهم".

وشددت وزارة الصحة، أن الاحتلال الاسرائيلي هو المتسبب الرئيس في معاناة مرضى قطاع غزة وتفاقم معاناتهم، نتيجة حصاره المتواصل على قطاع غزة للعام السابع عشر على التوالي.

وطالبت وزارة الصحة، الجهات المعنية بالتحرك العاجل والفوري لإنقاذ مرضى الفشل الكلوي وعدم الاكتفاء بالتدخلات الاسعافية التي تبقي المرضى وخدماتهم الصحية في دائرة الخطر. كما دعت، المؤسسات الحقوقية والمنظمات الإنسانية إلى إدانة وتجريم ممارسات الاحتلال بحق المرضى والتسبب بفقدان حياتهم بحرمانهم من العلاج ومنع خروجهم من قطاع غزة للعلاج.