30-أكتوبر-2022
نقابة الأطباء الفلسطينية تعلق خطواتها الاحتجاجية على القرار بقانون

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلنت نقابة الأطباء ووزارة الصحة، مساء الأحد، تعليق خطواتها الاحتجاجية والتوصل إلى حل لإنهاء الأزمة التي أثارها القرار بقانون الذي أصدره الرئيس بتشكيل نقابة جديدة.

واتخذت نقابة الأطباء قرارها بعد اجتماع عُقد -بطلب من النقابة- بين نقيب الأطباء شوقي صبحة ونائبه سفيان بسيط من جهة، وأمين سر اللجنة التنفيذية حسين الشيخ ووزيرة الصحة مي الكيلة من جهة أخرى، وبحضور رئيس الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان عمار دويك، وانتهى إلى الاتفاق على التعديلات التي طلبتها النقابة حول القرار بقانون.

وقالت النقابة في بيانها، إنه بعد انتهاء الاجتماع عقد مجلس النقابة اجتماعًا بحضور المستشار القانوني سهيل عاشور نقيب المحامين، وتقرر تعليق كافة الخطوات الاحتجاجية لحين صدور القرار بقانون المعدل ونشره في الجريدة الرسمية في الأيام القادمة.

من جانبها، قالت وزيرة الصحة مي الكيلة، إن أزمة نقابة الأطباء انتهت، وسيعودون إلى العمل كالمعتاد في القطاعين العام والخاص، مؤكدة أنه لم يحدث انقطاع لعمل الأطباء عن الخدمة، "فالطوارئ كانت تعمل والعمليات الطارئة كان بها خدمة، وكذلك العناية المكثفة، ولم يتأذ المرضى نتيجة الإضراب".

يذكر أن قرار الرئيس تشكيل مجلس تأسيسي لنقابة جديدة (فلسطينية) لقي رفضًا لدى مؤسسات حقوقية ونقابات، وعلى أثره شرعت نقابة الأطباء بخطوات احتجاجية وصلت العصيان الطبي. وكان مقررًا تنفيذ إضراب شامل في المستشفيات الحكومية والخاصة والأهلية والعيادات الخاصة يوم الإثنين، والاعتصام أمام مقر النقابة.