28-أغسطس-2023
توضيحية

صورة توضيحية | غيتي ايميجز

الترا فلسطين | فريق التحرير

أكد طارق أبو الرب، رئيس اللجنة الفرعية لنقابة الأطباء - فرع جنين لـ الترا فلسطين، اليوم الإثنين، أن نقابة الأطباء قررت وقف العيادات الخارجية والعمليات المبرمجة وغير الطارئة في المستشفيات الحكومية حتى مساء يوم الخميس القادم.

القرار جاء ردًا على "تشهير" الوكيل المساعد في وزارة الصحة أسامة النجار بأطباء الجراحة في مستشفى جنين "والحكم المسبق عليهم" بارتكاب خطأ طبي بحق مريضة أصيبت برصاص الاحتلال، ولتحقيق مطالب رفعتها النقابة لوزارة الصحة

وأوضح طارق أبو الرب، أن القرار جاء ردًا على "تشهير" الوكيل المساعد في وزارة الصحة أسامة النجار بأطباء الجراحة في مستشفى جنين "والحكم المسبق عليهم" بارتكاب خطأ طبي بحق مريضة أصيبت برصاص الاحتلال ما أدى لاستئصال إحدى كليتها، وذلك خلال مؤتمر دولي بحضور ضيوف ودبلوماسيين أجانب.

وطالب أبو الرب، وزارة الصحة "بإعادة الاعتبار للأطباء الذين تم اتهماهم زورًا وبهتانًا بارتكاب خطأ طبي لسيدة أصيبت برصاص الاحتلال الإسرائيلي"، مشددًا أنه لم يثبت صحة الاتهام الذي ورد على لسان أسامة النجار، وتبين أن استئصال احدى الكليتين جاء للحفاظ على حياة المصابة. 

وتابع: "لنفترض جدلًا أن هناك خطأ طبي، فهذا المكان غير مناسب للتصريح بذلك من قبل الوكيل، وهناك طرق رسمية ووحدة شكاوى داخل وزارة الصحة وبالإمكان تشكيل لجنة تحقيق بدون التشهير بالأطباء".

واعتبر طارق أبو الرب، أن اتهام الوكيل المساعد في وزارة الصحة للأطباء بارتكاب خطأ طبي بوجود أطباء ودبلوماسيين أجانب يعفي الاحتلال من المسؤولية عن ما تعرضت له المواطنة الفلسطينية، ويضع المسؤولية في رقاب الأطباء الفلسطينيين.

في المقابل، رفض أسامة النجار التعقيب على إعلان نقابة الأطباء، وقال إن بيانًا سيصدر عن اتحاد نقابات المهن الصحية حول الموضوع بعد اجتماعها اليوم.

وأفاد طارق أبو الرب، بأن الخطوة الاحتجاجية المقرر تتعلق أيضًا بعدة مطالب "تصب في مصلحة الأمن الصحي الفلسطيني"، وفق تعبيره، تم رفعها في كتب رسمية إلى رئاسة الوزراء ووزارة الصحة، رافضًا الإفصاح عنها عبر الإعلام في الوقت الحالي.

وأكد، أن مجلس النقابة في حالة انعقاد دائم وفي حال عدم الاستجابة لمطالب الأطباء حتى مساء الخميس القادم، "سيتخذ المجلس الموقف المناسب".