20-ديسمبر-2023
هآرتس: الجيش يرغب بتغيير شكل الحرب خلال شهر وخوف نتنياهو هو العقبة

تصاعد الدخان من خانيونس إثر غارات إسرائيلية | غيتي ايميجز

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

قال عاموس هرئيل، المعلق العسكري لصحيفة "هآرتس"، إن هناك رغبة متزايدة بين القيادة السياسية والعسكرية الإسرائيلية بانتقال حرب غزة 2023 إلى المرحلة التالية في غضون شهر، لكن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو قد يكون لديه خططٌ أخرى بسبب اعتبارات خاصة لديه.

وأوضح هرئيل في مقال نُشر، صباح الأربعاء، أن واشنطن أوصت بتغيير شكل حرب غزة 2023، من خلال إنشاء منطقة عازلة قرب الشريط الحدودي بين قطاع غزة ومستوطنات الغلاف، وربما أيضًا بين شمال قطاع غزة وجنوبه، وتخفيض بعض قوات الاحتياط، والتحول إلى تنفيذ هجمات برية واسعة مثل التي تجريها الآن أربع فرق داخل غزة.

وبيّن، أن المداولات في إسرائيل تتركز حول الوقت المناسب لتنفيذ هذا التغيير، والموعد المقترح هو منتصف كانون ثاني/يناير أو نهايته. واستدرك، بأن هناك عقبة سياسية رئيسية أمام مثل هذه الخطوة، وهو خوف بنيامين نتنياهو من انهيار الائتلاف الحكومي تحت ضغط حلفائه من اليمين المتطرف الذين لن يقبلوا بتخفيض وتيرة الحرب ويريدون استمرارها بكثافة شديدة برية وجوية.

وأضاف عاموس هرئيل، أن الإدارة الأمريكية أظهرت تفهمًا غير عادي "لحاجة إسرائيل للرد على حماس"، وتواصل تقديم دعم عسكري ودبلوماسي "هائل"، كما أظهرت "صبرًا مفاجئًا على استفزازات نتنياهو المتكررة وبعض الشخصيات اليمينية المتطرفة في حكومته"، إلا أنهم (الأمريكيين) قلقون أيضًا من القتل الجماعي للمدنيين في غزة.

وأكد هرئيل، أن الأهداف التي أعلنها بنيامين نتنياهو في بداية حرب غزة 2023 أصبحت الآن تتصادم مع الواقع، وأن الهجمات القوية التي نفذها الجيش لم تنجح حتى الآن في التسبب بانهيار كامل لنظام قيادة حماس أو تدمير روحها القتالية.