05-يناير-2021

أرشيفية

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية عن أنّ جنود الاحتلال و"الإدارة المدنية" نفّذوا تعليمات صادرة لهم من قادة المستوطنين عندما أطلقوا النار على هارون أبو عرام (24 عامًا)، الجمعة الماضية في مسافر يطا جنوب الخليل، ما أدّى لإصابته بشلل رباعي.

      عميرة هاس: "حادثة مولد الكهرباء -إطلاق النار على عنق أبو عرام- تشير إلى أي حدّ، تلاقي أوامر المستوطنين انصياعًا سريعًا من جانب قادة الجيش الإسرائيلي"    

وقالت عميرة هاس مراسلة الصحيفة في الضفة الغربية، إن الجيش الإسرائيلي و"الإدارة المدنية" يعملون في الضفة الغربية "تنفيذًا لتعليمات المستوطنين، وهذا أمرٌ نعرفه منذ فترة، ولكنّ حادثة مولد الكهرباء -إطلاق النار على عنق أبو عرام- تشير إلى أي حدّ، تلاقي أوامر المستوطنين انصياعًا سريعًا من جانب قادة الجيش الإسرائيلي".

 

اقرأ/ي أيضًا: فيديو | رصاصة إسرائيلية تُسبب شللاً رباعيًا لشاب من يطا

ومضت الصحفية الإسرائيلية في كشفت ملابسات إطلاق النار على أبو عرام ودور المستوطنين في إصدار الأوامر للجيش، بالقول إنه وقبل ساعات من إطلاق النار على هارون الذي يرقد في المستشفى فاقدًا للوعي بعد أن سببت له الرصاصة الشلل الرباعي، حلّقت طائرة مسيّرة في سماء يطا شرق الخليل -نعرف أنّ المستوطنين هم من يشغلها عن بُعد- عند الساعة التاسعة صباح يوم الجمعة (الأول من يناير/ كانون ثاني 2020) الذي يوافق عيد ميلاد هارون. 

وأضافت: نعلم أن المستوطنين الذين كانوا يوجّهون الطائرة المسيّرة أبلغوا "الإدارة المدنية" بأن "الفلسطينيين وقحون، ويخالفون القانون ويصرّون على الحياة فوق أرضهم، وأنهم أقاموا مراحيض، وفي أعلى المنزل نصبوا سقفًا من الصفيح لم يكن موجودًا قبل أسبوعين. وهذه مخالفات خطيرة بحسب قانون الدولة اليهودية الوحيدة في العالم، وفقط تنفّذ هذه القوانين ضد الفلسطينيين". 

وأشارت إلى أنه وبعد 4 ساعات من تحليق طائرة التجسس فوق منازل فلسطينية، جاء ضابط البنية التحتية في "الإدارة المدنية" الإسرائيلية، و"ارتباط الخليل" برفقة 5 جنود لا نعلم أسماءهم.

اقرأ/ي أيضًا: رواية مقابل رواية

وأضافت، نعرف أنه وعند الساعة السادسة عصرًا في معسكرات الجيش يظهر التبرّم على الجنود، لأنهم لم يعودوا لأسرهم في إجازة أسبوعية، لكنّهم يحبّون "الأكشن" ويعرفون المستوطن الذي يدير الطائرة المسيّرة ودعاهم لتناول "وليمة السبت" في "ڤيلته" بالمستوطنة. 

      يظهر التبرّم على الجنود، لأنهم لم يعودوا لأسرهم في إجازة أسبوعية، لكنّهم يحبّون "الأكشن"     

وتساءلت هاس عن السبب الذي دفع الضابط الإسرائيلي لمداهمة بيت أشرف وفريال عمر، وإصدار تعليمات بمصادر مولد الكهرباء الذي يتيح لفريال غسل الملابس التي يُحضرها الأطفال بعد التنقيب في مكبّ النّفايات الإسرائيلي القريب من المكان، لتبيعها في سوق يطا.

وختمت عميرة هاس مقالها بالقول إن "من الصعب الاستنتاج أنّ (الإدارة المدنية) تخشى أنه في حال لم تداهم فورًا منازل السكان، وفي حال عدم انصياعهم الفوري لتعليمات اللواء (المستوطن) الذي يدير الطائرة المسيّرة، فإن ممثلي المستوطنين سيهاجمون الحكومة في الكنيست ووسائل الإعلام".


اقرأ/ي أيضًا: 

مجلس استيطاني لمراقبة البناء الفلسطيني في "مناطق ج"