17-يوليو-2022
جو بايدن

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

قال الكاتب الإسرائيلي غدعون ليفي، في مقال نشرته صحيفة "هآرتس"، الأحد، إن زيارة جو بايدن الأسبوع الماضي أوضحت أن الفلسطينيين وصلوا إلى احتلال بدون مخرج، مضيفًا أن بايدن "وقَّع شهادة وفاة حل الدولتين في مستشفى المطلع".

قال ليفي، إن الفلسطينيين فقدوا خيارهم الاستراتيجي بالاعتماد على الغرب في نضالهم من أجل نيل حقوقهم الوطنية، والآن وصلوا إلى طريق مسدود

وقال ليفي، إن الفلسطينيين فقدوا خيارهم الاستراتيجي بالاعتماد على الغرب في نضالهم من أجل نيل حقوقهم الوطنية، والآن وصلوا إلى طريق مسدود.

ورأى أنه مع رئيس لا يكلف نفسه عناء نطق اسم شيرين أبو عاقلة بشكل صحيح، الصحفية التي ربما قتلت على يد إسرائيل وأصبحت رمزًا وطنيًا ودوليًا، لم يعد لدى الفلسطينيين ما يبحثون عنه في هذه الساحة، معتبرًا أن بايدن عندما تحدث في مستشفى المطلع عن "الأمل المعقود في قوافي التاريخ" -وفق تعبير ليفي- و"قذف" لهم بـمئة مليون دولار كانت بحوزته، ظهر بوضوح أن الأمل المعقود على الولايات المتحدة أصبح أمرًا ضائعًا.

وأضاف ليفي: "كان يكفي تأمل صورة الاجتماع في بيت لحم: عشرات الرجال الفلسطينيين بربطات عنق يجلسون متجهمين وكئيبين حول الزعيمين، في صورة جماعية لليأس. كان يكفي أن نتذكر كلمات بايدن نفسه في عام 1986 أمام وزير الخارجية جورج شولتز: أكره أن أسمع أن الإدارة ترفض التصرف في ضوء المبادئ الأخلاقية. أشعر بالخجل من بلد لا يقول شيئًا. أنا أخجل من سياسة واهنة".

اجتماع بيت لحم

وهذه التصريحات، وفقًا لليفي، كان يقصد بها بايدن -آنذاك- سياسة الولايات المتحدة تجاه دولة الفصل العنصري السابقة في جنوب أفريقيا، مضيفًا أن بالإمكان الآن إطلاق كلمات مماثلة ومخاطبة بايدن بها، بسبب موقفه من دولة الفصل العنصري الثانية إسرائيل، "ولكن ليس هناك بايدن آخر ليُكرر تلك الكلمات".