22-يوليو-2024
هدم في الولجة

آثار الهدم في الولجة قضاء بيت لحم

هدمت آليات الاحتلال، منزلين، ووزعت إخطارات بهدم منازل، في محافظتي بيت لحم والخليل، يوم الإثنين.

وأفاد رئيس بلدية الولجة غرب بيت لحم خضر الأعرج لـ الترا فلسطين، أن قوات الاحتلال ترافقها جرافات عسكرية اقتحمت البلدة في ساعة مبكرة صباح اليوم، وتوجهت نحو منزلين لشقيقين من عائلة رباح، وشرعت بهدمهما بدون سابق إنذار.

بلدة الولجة شهدت منذ بداية العام هدم 17 منزلاً في المناطق التي تدعي سلطات الاحتلال أنها تقع ضمن حدود بلدية الاحتلال في القدس، بالإضافة إلى منزلين اليوم بحجة البناء في مناطق "ج"

وأشار خضر الأعرج إلى أن آليات الاحتلال هدمت المنزلين رغم حصول أصحابهما على قرارات من القضاء الإسرائيلي بتجميد الهدم قبل 10 سنوات، بعدما رفعا قضية في حينه. 

وبين الأعرج، أن ذريعة الهدم هي البناء بدون ترخيص في المناطق المصنفة "ج"، وقد حاول محامي العائلات منع الهدم بإبراز قرار تجميد الهدم، إلا أن الضابط الإسرائيلي وبعد اتصالات استمرت لنحو ساعة أمر بالهدم، بحجة أن ذلك أمر عسكري، لا رجعة فيه.

وأوضح، أن الهدم أدى إلى تشريد عائلتين مكونتين من 10 أفراد، بينهم نساء وأطفال.

وإلى جانب الهدم، جرفت آليات الاحتلال أرضًا زراعية تعود ملكيتها لعامر الأعرج، وخلعوا أشجار الزيتون واللوزيات منها وهدموا السلاسل الحجرية.

وقال خضر الأعرج، إن قوات الاحتلال سلمت منزلين إخطارات جديدة بوقف البناء.

وأشار الأعرج إلى أن بلدة الولجة شهدت منذ بداية العام هدم 17 منزلاً في المناطق التي تدعي سلطات الاحتلال أنها تقع ضمن حدود بلدية الاحتلال في القدس، بالإضافة إلى منزلين اليوم بحجة البناء في مناطق "ج".

وبيّن أن هناك 58 منزلاً تقع في المناطق التي يدعي الاحتلال تبعيتها لبلدية القدس، وهي مهددة بالهدم، بالإضافة إلى 25 منزلاً تلقى أصحابها إخطارات هدم تقع في مناطق "ج".

في سياق متصل، أفاد رئيس بلدية بيت عوا في محافظة الخليل يوسف السويطي، بأن طواقم التنظيم والبناء التابعة للإدارة المدنية ترافقها آليات عسكرية اقتحمت بلدة بيت عوا اليوم ووزعت 8 إخطارات بالهدم بذريعة البناء في مناطق "ج".

وقال يوسف السويطي لـ الترا فلسطين، إن الإخطارات لمنازل مسكونة، بالإضافة إلى بركسات.

وأبدى السويطي تخوفه من قرار وزير مالية الاحتلال بتسلئيل سموتريتش الأخير ببسط سيطرة الإدارة المدنية على مناطق واسعة من الأراضي المصنفة "ب" في الضفة الغربية.

وأكد يوسف السويطي، أن هذا القرار يطال نحو 8 آلاف دونم من أراضي بيت عوا يعيش فيها حوالي 12 ألف مواطن.