11-ديسمبر-2016

من المنتظر أن تتأثر البلاد هذا الأسبوع بمنخفضٍ جويٍ ماطرٍ، لكنه لن يكون قطبيًا ولن يحمل أي ثلوجٍ لمناطق الضفة الغربية على الأقل.

ويطرأ الإثنين ارتفاعٌ على درجات الحرارة في مُقدمةٍ دافئةٍ نسبيًا للمنخفض الجوي، ويكون الطقس غائمًا جزئيًا بوجهٍ عامٍ ويحتمل هطول أمطارٍ محليةٍ خفيفةٍ مساءً وليلاً.

وتتأثر البلاد يوم الثلاثاء تدريجيًا بالمنخفض الجوي، ويتحول الطقس إلى غائمٍ، ويُتوقع تساقط زخاتٍ مُتفرقةٍ من الأمطار في الأجزاء الشمالية صباحًا، ونهارًا، وقد تمتد على فتراتٍ إلى المناطق الوسطى  .

ومع ساعات بعد الظهر والمساء من اليوم ذاته، يُتوقع أن تشتد سرعة الرياح وتسقط الأمطار في شمال البلاد ووسطها، مع فرصةٍ ضعيفةٍ لامتدادها نحو الأجزاء الجنوبية.

لكن مع ساعات الليل المتأخرة وفجر وصباح الأربعاء، تعبر البلاد جبهةٌ هوائيةٌ أكثر برودةً ورطوبة، لذا يُنتظم هطول الأمطار في شمال ووسط البلاد، وتمتد باتجاه المناطق الجنوبية. ويُتوقع أن تكون غزيرة أحيانًا، ومصحوبةً بالعواصف الرعدية وتساقط زخات البَرَد، كما وتُرفق بهبّاتٍ قويةٍ من الرياح قد تلامس حاجز 70 كم/ ساعة.

ويستمر هطول الأمطار خلال نهار الأربعاء على أجزاء مختلفة من البلاد، تكون غزيرةً أحيانًا. ومع ساعات المساء والليل تتراجع الفعالية الجوية مع ابتعاد المنخفض الجوي ويسود طقس بارد جدًا، مع بقاء الفرصة مهيأةً لتساقط زخات متفرقة من الأمطار في بعض المناطق.

ويوم الخميس، تكون  الأجواء باردةً بشكلٍ لافتٍ في مختلف المناطق، وتكون الفرصة مهيأةً لهطول زخاتٍ من المطر لاسيما في المنطقة الوسطى والجنوبية من البلاد.

وتتردد أنباءٌ عن ثلوجٍ متوقعة نهاية الأسبوع، لكن هطول الثلج لن يكون إلا على مرتفعات قمم الجليل، ولن يصل إلى الضفة.

تحذيرات  

- شدة سرعة الرياح

- تدني مستوى الرؤية الأفقية بفعل الضباب والغيوم الملامسة لسطح الأرض.

 - تشكل السيول والفيضانات في المناطق المُنخفضة والأودية.