24-سبتمبر-2023
تزوير فئة 200 شيكل أوراق مالية

الترا فلسطين | فريق التحرير

توقفت صرافاتٌ آليةٌ في بنوك فلسطينية عن العمل لساعات محددة يومي الجمعة والسبت، ثم عادت للعمل بشكل طبيعي، ما أثار تساؤلات حول احتمالية وجود صلة بين هذا الإجراء وانتشار أوراق مالية مزورة من العملة الإسرائيلية في الضفة الغربية وداخل الخط الأخضر.

وأوضح موظفون في بنوك عاملة في الأراضي الفلسطينية لـ الترا فلسطين، أن التوقف عن العمل بسبب عمليات تحديث في الصرافات الآلية، وهي عمليات دورية. ورغم أن عمليات التحديث تتم بالفعل من حين لآخر في الصرافات الآلية، لكن توقفها في عدد من البنوك بالتزامن أشار لاحتمالية وجود ترتيبات معينة، خاصة مع تزايد الأنباء والفيديوهات حول أوراق مالية من فئة 200 شيكل يتم تزوريها في تركيا واللد وتداولها على نطاق واسع في الضفة والداخل.

وعلق مدير دائرة انضباط السوق في سلطة النقد عنان السامري لـ الترا فلسطين بأن البنوك "دائمًا ما تقوم بتحديث برامج الصرافات الآلية وتجري لها الفحوصات اللازمة للتأكد من أن الأمور الوقائية جاهزة، وهذه التحديثات مستمرة للأنظمة الجديدة لعدة أمور، وليس بالضرورة بسبب الأوراق المالية المزورة، وإنما في كل فترة يتم التحديث وهذا يعلن عبر مواقع البنوك.

واستدرك عنان السامري أن التحديث أيضًا يأخذ بعين الاعتبار ما يتعلق بالعملات المزورة، مؤكدًا في الوقت ذاته أن المؤشرات على أرض الواقع لا تشير إلى تزايد عدد حالات تداول العملات المزورة مقارنة بالسنوات الماضية.