03-أكتوبر-2021

الترا فلسطين | فريق التحرير

ثمّن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، إنجاز انتخابات مجلس الشورى في دولة قطر، فيما تمنّى القيادي في حركة فتح، حسين الشيخ، استمرار تقدم قطر وازدهارها.

وذكر موقع حركة حماس، الأحد، أن رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية، بعث برسالة إلى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، قال فيها: "إنّه لمن دواعي سرورنا في حركة حماس في فلسطين، ومعنا الشعب الفلسطيني في الداخل والشتات، أن نبعث لسموّكم، بأسمى آيات التبريك وأبلغ عبارات التهنئة، بمناسبة إنجاز ونجاح انتخابات مجلس الشورى".

وعبّر هنية في رسالته عن "تثمينه وتقديره لجهود أمير دولة قطر وحكمته في الإعلان عن إجراء انتخابات مجلس الشورى للمرة الأولى، كما عبّر عن ابتهاجه بنجاح هذا العرس الانتخابي، الذي شارك فيه الشعب القطري الشقيق بكل حرية وشفافية في إنجازه"، وفق ما أورده الموقع الإلكتروني للحركة.

واعتبر هنية أنَّ "نجاح وإنجاز هذه الانتخابات يعكس وعيًا سياسيًا وسلوكًا حضاريًا لدى الشعب القطري يساهم في تحقيق رؤية دولة قطر الوطنية 2030، وفي الحضور البرلماني الفاعل عربيًا وإسلاميًا ودوليًا".

من جهته، غرّد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، ووزير الشؤون المدنية حسين الشيخ، على حسابه في تويتر قائلًا: "نبارك لدولة قطر الشقيقة نجاح انتخابات مجلس الشورى. ونتمى لها استمرار التقدم والازدهار".

وللمرة الأولى، انتخب القطريون يوم السبت (2 تشرين أول/ اكتوبر) 30 مرشّحًا، من بين 284 بينهم 27 امرأة، لتمثيلهم في مجلس الشورى.

وينص الدستور القطري الصادر عام 2004، على انتخاب ثلثي أعضاء مجلس الشورى وهم 30 عضوًا، فيما يعيّن أمير البلاد 15 عضوًا آخر من الوزراء أو غيرهم.


اقرأ/ي أيضًا: 

إقبال واسع.. أول انتخابات لمجلس الشورى في قطر