23-أكتوبر-2023
يستفرد بالاسيرات

صورة تعبيرية | gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

 قالت هيئة شؤون الأسرى، الإثنين، إن إدارة سجون الاحتلال تستغل الحرب على قطاع غزة للاستفراد بالأسيرات والتنكيل بهن بمختلفة الأشكال، في ظل منع الزيارات العائلية وزيارات المحامين، والتعتيم الكبير على وضع السجون بشكل عام.

ونقلت هيئة الأسرى تفاصيل اقتحام سجن الدامون يوم 19 تشرين أول/أكتوبر الذي نفذته قوة كبيرة من السجانين المدججين بالدروع الواقية ضد الرصاص، وهم  يحملون بأيديهم الهراوات وقنابل الغاز والأسلحة، حيث قاموا بقلب الغرف رأسا على عقب، وإفراغها من كافة الأغراض مثل الطاولات والكراسي وأدوات المطبخ، والمواد التموينية، حتى الأمور الخاصة والأغراض التي صنعنها أو اشترينها الأسيرات من حسابهن الخاص، لدرجة أن الرسومات التي على الحائط لم تسلم من أيديهم فتم تمزيقها.

وأوضحت هيئة الأسرى، أن قوات القمع اعتدت بالضرب على الأسيرات وعزلت بعضهن، وأغرقت الغرف بقنابل الغاز دون مراعاة لوجود قاصرات وكبيرات في السن ومصابات ومريضات، وأسيرات مريضات بالحساسية والربو.

وأشارت إلى أن إدارة سجون الاحتلال تواصل منذ 16 يومًا فرض عقوبات مشددة على الأسيرات، تتمثل في، منع الزيارة العائلية أو الاتصال الهاتفي، ومنع زيارة المحامين، والحرمان من الفورة والكانتينا، ومصادرة كافة الأدوات الكهربائية، وتقليص مدة الاستحمام إلى ربع ساعة في اليوم لكل الغرفة، واقتحامات متكررة للغرف يرافقها تهديدات بالقتل وشتائم مستمرة.