26-يونيو-2024
الأسرى الفلسطينيين

الترا فلسطين | فريق التحرير

أكدت هيئة شؤون الأسرى، أن عدد الشهداء من الأسرى والمحتجزين الذين ارتقوا نتيجة للتعذيب بعد السابع من أكتوبر هو الأعلى في تاريخ الحركة الأسيرة. جاء ذلك في بيان، يوم الأربعاء، بمناسبة "اليوم العالمي لمساندة ضحايا التّعذيب".

هيئة الأسرى: عدد الشهداء من الأسرى والمحتجزين الذين ارتقوا نتيجة للتعذيب بعد السابع من أكتوبر هو الأعلى في تاريخ الحركة الأسيرة

وقالت هيئة الأسرى، في بيان مشترك مع نادي الأسير، إن عمليات التّعذيب بحق الأسرى الفلسطينيين تصاعدت بشكل غير مسبوق في مستواها وكثافتها بالتزامن مع الحرب على غزة.

وشدد البيان، أنّ منظومة الاحتلال الإسرائيليّ انتهجت جريمة التّعذيب بحقّ الأسرى والمعتقلين منذ احتلالها لأرض فلسطين، وقد بلغ عدد الشهداء الذين أعلنّ عنهم منذ بدء حرب الإبادة من قبل المؤسسات المختصة 18 شهيدًا على الأقل، إلى جانب العشرات من معتقلي غزة الذين ارتقوا في سجون الاحتلال ومعسكراته، ولم يفصح عن هوياتهم.

وأضاف البيان، أن الاحتلال مارس جريمة التعذيب كنهج، وعمل على تطوير العديد من الأدوات والأساليب لترسيخها، مبينًا أن كل حقّ أقرته المنظومة الدّولية للأسرى، عمل الاحتلال على تحويله إلى أداة تعذيب، عبر سلب الأسير هذا الحقّ وحرمانه منه بشتى الوسائل.

وأشار إلى أن عمليات الاعتقال في الضفة بعد السابع من أكتوبر طالت أكثر من 9400 مواطن، إلى جانب الآلاف من قطاع غزة، والمئات من الفلسطينيين داخل الخط الأخضر، وبالتزامن مع ذلك تصاعدت عمليات التعذيب بشكل غير مسبوق في مستواها وكثافتها.

من جانبها، حركة حماس، دعت، في بيان بمناسبة "اليوم العالمي لمساندة ضحايا التّعذيب"، إلى محاسبة قادة الاحتلال على جرائم التعذيب ضد الأسرى والمحتجزين الفلسطينيين، ومنع إفلاتهم من العقاب.

حماس: الأسرى لدى الاحتلال يتعرضون لأبشع صنوف الانتقام الوحشي من تجويع وتنكيل وإهمال طبي متعمد وقتل بطيء

وأكدت حركة حماس، أن الأسرى لدى الاحتلال يتعرضون لأبشع صنوف الانتقام الوحشي من تجويع وتنكيل وإهمال طبي متعمد وقتل بطيء.

وتابعت، أن الأمم المتحدة "أمام مسؤولية سياسية وقانونية وأخلاقية لوضع حد لجرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق أسرانا".