13-يونيو-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير

هاجم إعلاميون ومغردون عرب، دولة الإمارات وسفيرها في واشنطن يوسف العتيبة، بعد مقاله الذي نشره في صحيفة "يديعوت أحرنوت"، يوم أمس، ودعا فيه "إسرائيل" إلى التراجع عن تنفيذ خطة ضم الضفة الغربية، من أجل مواصلة التطبيع معها وتعميق التعاون أمنيًا وفي مجالات أخرى.

ووصف مغردون المقال بأنه "سابقة (..) وتطبيع (..) ومضحك"، وانتقدوا بشدة ما ورد في المقال حول "وجود فرصة للتعاون الأمني العميق بين الجيش الإماراتي والجيش الإسرائيلي".

وكانت القناة 13 الإسرائيلية، كشفت أن رجل أعمال يهودي شهير في أمريكا هو من نصح العتيبة بنشر المقال في وسيلة إعلام إسرائيلية وليس أمريكية، وهو من لعب دور الوسيط لنشر المقال في "يديعوت"، موضحة، أن المقال خضع للتعديل عدة مرات قبل نشره.

أحد المعترضين على المقال كان حسابًا إماراتيًا باسم "الإمارات 71"، وقد اعتبر أن هذا المقال "سيتحول لاحقًا إلى حدث هام في العلاقات بين إسرائيل والعالم العربي".

أما الناشط الإماراتي المعارض حمد الشامسي، فرأى، أن المشكلة الأكبر من هذا المقال هي أن "أغلب الشعب الإماراتي يرفض هذه الممارسات ولا يستطيع التعبير عن رفضه".

من جانبه، قال مدير مركز العودة الفلسطيني طارق حمود، إن المقال "من أخبث الأفعال (..) ويخدم الاحتلال فقط".

بدوره، شارك الصحافي والباحث محمد المختار الخليل، مقتطفات مما ورد في المقال، وقال: "لهذا نكره بن زايد ومن يناصره".

كما سخر الناشط السياسي السعودي سلطان العامر من المقال، وتساءل: "لماذا يحترم المسؤولين العرب الرأي العام الاسرائيلي أكثر من الرأي العام في بلدانهم؟"، مؤكدًا، أن "إسرائيل لا تفهم إلا لغة القوة".

ورصد الترا فلسطين تغريدات أخرى في هذا السياق، وجه المغردون فيها نقدًا شديدًا للعتيبة، مؤكدين على رفضهم للتطبيع.