17-أغسطس-2023
الجيش الاسرائيلي

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشفت وزارة جيش الاحتلال، ظهر اليوم الخميس، أن الإدارة الأمريكية وافقت على بيع "إسرائيل" منظومة "حيتس-3" للدفاع الصاروخي لألمانيا في صفقة تبلغ قيمتها 3.5 مليار دولار، وبذلك فتحت واشنطن المجال أمام تصدير "إسرائيل" أكبر صفقة سلاح منذ إنشائها.

وقال وزير جيش الاحتلال يوآف غالانت، إن المصادقة الأميركية على بيع منظومة "حيتس 3" لألمانيا تعبير عن الثقة بقدرات الصناعات العسكرية الإسرائيلية، "وهذا قرار هام يساعد في بناء القدرات التكنولوجية والاقتصادية الإسرائيلية". وأضاف، أن "من وجهة نظر كل يهودي، هناك معنى خاص بأن تستعين ألمانيا بإسرائيل لحماية نفسها".

وجاء في بيان نشرته وزارة جيش الاحتلال، أن هذه تعد أكبر صفقة أسلحة في تاريخ" إسرائيل"، حيث وقعت "إسرائيل" وألمانيا اتفاقية إلزام تتضمن تقديم دفعة مبدئية تبلغ 600 مليون دولار، لبدء العمل على مشروع العقد النهائي الذي سيكون جاهزًا للتوقيع بنهاية 2023.

يُذكر أن منظومة "حيتس" من تطوير شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية بالتعاون مع شركة "بوينغ" الأمريكية لصناعة الطائرات. ودخلت هذه المنظومة الخدمة في القواعد الجوية الإسرائيلية منذ العام 2017، وهي مصممة للدفاع الصاروخي البعيد المدى. وبينما تتولى منظومات "باتريوت" و"إيريس-تي" التصدي للصواريخ في الطبقات الوسطى من الجو، فإن "حيتس-3" مخصصة لحماية الطبقات الأعلى من الجو.