19-مايو-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشفت شبكة "CNN" الأمريكية، أن الإدارة الأمريكية ستُعلن يوم الأحد المقبل عن الجزء الأول من "صفقة القرن"، وهو يتعلق بالشق الاقتصادي وتشجيع استثمار رأس المال في الضفة الغربية وقطاع غزة والمنطقة، وفق ما أفاد به مسؤولٌ أمريكيٌ كبير في إدارة ترامب للشبكة في تقريرٍ نشرته اليوم الأحد.

وأوضحت "CNN" في تقريرها أن ورشة عمل ستُعقد في العاصمة البحرينية المنامة يومي 25-26 حزيران/يونيو المقبل، سيُشارك فيها وزراء المالية مع كبار رجال الأعمال العالميين والإقليميين، برئاسة جاريد كوشنر كبير مستشاري البيت الأبيض، والمبعوث الأمريكي لعملية السلام جيسون غرينبلات.

وقال المسؤول الأمريكي إن بقية تفاصيل الصفقة ستُعلن في وقت لاحق من السنة الجارية.

وبيّن التقرير، أن الشق الاقتصادي من الخطة الأمريكية تُناقش أربعة مكونات رئيسية هي البنية التحتية والصناعة والتمكين والاستثمار "لجعل المنطقة قابلة للاستثمار قدر الإمكان"، مضيفًا أن كوشنر وضع تفاصيل لتحقيق تنمية اقتصادية مشابهة للتي حدثت في بولندا وسنغافورة وكوريا الجنوبية واليابان.

وأفاد بأن ورشة العمل المفترضة في البحرين ستحاول تجنب القضايا السياسية مثل ما إذا كان الفلسطينيون سيحصلون على دولتهم الخاصة، ووضع مدينة القدس، والإجراءات التي ستتخذها إسرائيل باسم الأمن، ومستقبل اللاجئين الفلسطينيين، ولن يُشارك فيها وزراء الخارجية.

وأضاف المسؤول الذي تحدث لـ "CNN"، أن ورشة العمل وما سيُطرح فيها سيكون فرصة لإظهار الفلسطينيين والأردنيين والإسرائيليين واللبنانيين الذين يرغبون بالاستثمار في المنطقة.

ونفى أن يكون تقديم الشق الاقتصادي يسعى إلى إغراء الفلسطينيين بتحقيق الازدهار لتشجيع التنازلات في المحادثات السياسية، مبينًا أن طرح الشق الاقتصادي أولاً يرجع إلى "صعوبة استيعاب المقترحات الاقتصادية والسياسية في آن واحد، لأنها مقترحاتٌ منفصلة للغاية" وفق قوله.

وكانت السلطة الفلسطينية أعلنت رفضها المطلق لأي مقترحات تتقدم بها الإدارة الأمريكية بشأن التسوية السلمية، كما أعلنت الأردن أنها ترفض أي مقترحات تمس بالوضع القائم في القدس ولا تقوم على حل الدولتين.