18-أبريل-2021

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشف موقع "واللا" العبري مساء الأحد، عن إجراء مباحثات غير مباشرة بين "إسرائيل" وحركة حماس بوساطة مصرية، على معبر "ايرز" قبل أسبوعين للتباحث بشأن صفقة تبادل أسرى.

   أجريت المفاوضات غير المباشرة قبل أسبوعين (يوم الثلاثاء) في معبر "ايرز"   

ونقل الموقع العبري عن مصادر أمنية إسرائيلية رفيعة المستوى أن حركة حماس أبدت مرونة بالنسبة لعدد المعتقلين الذين سيتم الإفراج عنهم في سياق صفقة التبادل.

وبحسب مسؤولين إسرائيليين فإن حركة حماس عبّرت -خلال المحادثات غير المباشرة- عن استعدادها لتقديم تنازلات تتعلق بعدد الأسرى الذين تطالب بالإفراج عنهم صمن صفقة تبادل الأسرى.

وأجريت المفاوضات غير المباشرة قبل أسبوعين (يوم الثلاثاء) في معبر "ايرز" بالتزامن مع تولي "المنسّق" الإسرائيلي الجديد الجنرال غسان عليان مهام منصبه، حيث اجتمع ضباط من المخابرات المصرية في المعبر بمسؤولين إسرائيليين، ثم عبر الضباط المصريين للجانب الفلسطيني من المعبر "معبر خمسة خمسة" الذي تسيطر عليه حركة حماس، لنقل الرسائل الإسرائيلية لهم.

ووفقًا لضباط في جيش الاحتلال فإن ممثلي حركة حماس يصرون على أن تشمل الصفقة المئات من الأسرى المتهمين بقتل إسرائيليين.

ويضيف الموقع نقلًا عن مصادر أمنية إسرائيلية أنه وفي نهاية المباحثات جرى إحراز تقدّم بطيء عُرضت تفاصيله على رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ورئيس مجلس الأمن القومي مائير بن شابات.


اقرأ/ي أيضًا: 

رحلات طيران مباشرة بين البحرين و"إسرائيل"