أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.10
سعر الصرف 3.11
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.37
سعر الصرف 4.39
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.59
سعر الصرف 3.60
وثيقة من داخل فيسبوك تؤكد تقييد حساب محمد الكرد بدون سبب

وثيقة من داخل فيسبوك تؤكد تقييد حساب محمد الكرد بدون سبب

محمد الكرد مع شقيقته منى | gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشفت وثائق داخلية في شركة فيسبوك، قيَّدت حساب الناشط محمد الكرد من القدس، رغم أنه لم يرتكب أي مخالفة للمعايير المتبعة على منصات الشركة (فيسبوك، انستغرام)، وفق ما نشر موقع ABC News، الجمعة.

تم التأكيد أن حساب الكرد ليس الوحيد الذي يواجه قيودًا واضحة بدون سبب

وبحسب الموقع، فقد أظهرت رسالة داخلية موجهة من موظفي "فيسبوك" تم تقديمها للهيئة الأميركية الرسمية المشرفة على ضمان الممارسات العادلة لصالح مساهمي الشركات، وهي هيئة الأوراق المالية والبورصات، أن هناك قيودًا ظاهرة فرضت على حساب الناشط الكرد دون مبرر.

وفي الوثيقة، أعرب الموظفون عن قلقهم بشأن قرارات تعديل المحتوى أثناء العدوان الإسرائيلي على القدس وقطاع غزة في شهر أيار/مايو الماضي. وتم التأكيد أن حساب الكرد ليس الوحيد الذي يواجه قيودًا واضحة بدون سبب بعد منشورات تتعلق بالقضية الفلسطينية.

وتساءل كاتب الوثيقة، في الرسالة: "هل يمكننا التحقيق في الأسباب التي جعلت المنشورات والقصص المتعلقة بفلسطين مؤخرًا محدودة الوصول والمشاركة، خاصة عندما يتابع الوضع أكثر من أي وقت مضى من جميع أنحاء العالم؟". ورغم أن الرسالة ليست مؤرخة، إلا أنها تتضمن رابطًا غير معطل لتغريدة نشرها الكرد في 12 أيار/مايو الماضي، والتي تتضمن صورة لرسالة تم فيها تقييد حسابه.

وفي تغريدته يقول الكرد: "ما زلت أتلقى رسائل مثل هذه. لقد انخفضت مشاهدات قصتي على انستغرام من 150 ألفا إلى 50 ألفا. الكثير مما أنشره يختفي. لماذا تقوم الشركات بإسكات الفلسطينيين؟".

وتعذر علينا الحصول على تعقيب من الكرد بخصوص المعطيات الجديدة. وفي حال رده على رسالتنا فسيتم إضافة الرد فورًا.

يذكر أن مجلس الرقابة المستقل في شركة “فيسبوك” دعا الشهر الماضي إلى إجراء تحقيق في اتهامات للشركة بمناهضة وحذف المحتوى الفلسطيني.


اقرأ/ي أيضًا: 

مجلة تايم: منى ومحمد الكرد من بين الشخصيّات الأكثر تأثيرًا في 2021

محمد الكرد يرد على مجلة التايم الأمريكية: المطلوب إنهاء الانحياز للصهيونية