10-أكتوبر-2018

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشفت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، الأربعاء، النقاب عن مبادرةٍ قدمها مستوطنو "غلاف غزة" لإنشاء ما وصفته "وحدة طائرات مُسيرة"، تهدف لاعتراض البالونات الحارقة التي يُطلقها نشطاء من قطاع غزة، بعد عجز جيش الاحتلال عن وضع حد لتك الظاهرة.

وقالت الصحيفة: "ليس فقط الجيش يحارب إرهاب البالونات الحارقة: السكان الذي يعانون جراء اندلاع الحرائق قرروا جمع تبرعات وشراء طائرات مسيرة قادرة على اعتراض البالونات الحارقة، وتهدف هذه المبادرة لتزويد كل مستوطنة بطائرة".

وأضافت، "بالتوزاي عن استنفار الجيش كل قدراته لمواجهة إرهاب البالونات والطائرات الورقية الحارقة، سكان غلاف غزة قرروا  أخذ زمام المبادرة ومحاربة هذه الظاهرة التي جعلت حياتهم مُرّة من نصف عام، والسكان باشروا بجمع أموالٍ لتمويل شراء طائراتٍ مسيرةٍ عملياتيةٍ صنعتها شركةٌ إسرائيليةٌ قادرة على اعتراض البالونات".

ونجح المستوطنون حتى الآن بجمع 50 ألف شيكل لشراء أول طائرة مسيرة. ويدور الحديث عن طائرة صغيرة تملك قدرات تكنولوجية على رصد البالونات في السماء، ويتم تشغيلها بواسطة برمجية يشغلها حاسوب. وبعد رصد الطائرة الورقية أو البالون تنقض الطائرة المسيرة وتطلق النار عليها وتعترضها.

ووفق معطيات نشرتها "يديعوت أحرنوت"، فإنه منذ بداية إطلاق البالونات والطائرات الورقية الحارقة من غزة أتت الحرائق التي تسببت بها على 11,920 دونم معظمها غابات طبيعية.