17-فبراير-2022

وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية "أورنا بربياي" - أرشيف

الترا فلسطين | فريق التحرير

تغادر وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية "أورنا بربياي"، تل أبيب إلى المغرب، الأحد المقبل في أول زيارة عمل اقتصادية لها منذ استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين، تستمر حتى الأربعاء.

 بلغت التبادلات التجارية بن "إسرائيل" والمغرب في 2021 نحو 131 مليون دولار 

ومن المقرر أن توقّع الوزيرة الإسرائيلية مع المغرب "اتفاقية تعاون اقتصادية تجارية تاريخية" ستمهّد الطريق لتعزيز الأعمال التجارية بين الطرفين، وفق. ما أوردته الإذاعة الإسرائيلية العامّة، الخميس.

ونقلت الإذاعة عن الوزيرة الإسرائيلية قولها إنّ "المغرب بلد مهم لإسرائيل من الناحية السياسية والاقتصادية والثقافية، وأنا ذاهبة إلى هناك لوضع البنية التحتية الاقتصادية اللازمة لوجود تجارة مثمرة بين البلدين".

وقالت وزارة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية في بيان إن "بربياي" ستوقّع مع وزير الصناعة والتجارة المغربي رياض مزور اتفاقية "تاريخية للتعاون الاقتصادي والتجاري، من شأنها أن تشكّل خطوة مهمة لتثبت الأسس الاقتصادية للعلاقات التجارية بن المغرب وإسرائيل".

 ستزور الوزيرة الإسرائيلية "مجموعة من شركات المقاولات الإسرائيلية العاملة في قطاع النسيج والفلاحة"

وخلال المؤتمر الصحافي الأسبوعي للحكومة المغربية اليوم، أكّد الوزير المكلف بالميزانية فوزي لقجع زيارة الوزيرة الإسرائيلية إلى المملكة، لكن من دون إعطاء تفاصيل، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

وبلغت التبادلات التجارية بن "إسرائيل" والمغرب في 2021 نحو 131 مليون دولار، حيث تصدّر "إسرائيل" المطاط والبلاستيك والمنتجات الكيميائية، بينما تصدرّ المغرب منتجات النسيج والزراعة.

وطبّعت المملكة المغربية علاقاتها مع "إسرائيل" أواخر 2020 في إطار اتفاق ثلاثيّ اعترفت بموجبه الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، لتكون بذلك رابع دولة عربية تطبّع علاقاتها مع "إسرائيل". 


اقرأ/ي أيضًا:

المنحة القطرية لأسر غزة تُصرف اعتبارًا من الأحد

جولات سياحية إسرائيلية في أريحا.. و"الكازينو" على طاولة الأمن