28-مايو-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير

أكد وزير الحكم المحلي مجدي الصالح تسليم شركة الكهرباء الإسرائيلية فواتير الكهرباء لمجالس محليّة في الأغوار المهددة بالضم، متجاوزةً بذلك الآليّات المتبعة، وهو "التفاف على دور المؤسسات الرسمية في الضفة، لاسيما في المناطق الخاضعة لسيطرتها أمنيًا وإداريًا".

وقال الصالح في مقابلة مع وكالة "شينخوا"، الخميس، إنّ الحكومة الإسرائيلية تحاول الالتفاف على الخطوات الفلسطينية بالتحلل من الاتفاقيات معها عبر التواصل بشكل مباشر مع البلديات في المناطق المصنفة ج".

وأشار إلى أن الآليات التي كانت متبعة بهذا الخصوص، أن يتم خصم هذه الفواتير من أموال عائدات الضرائب الفلسطينية عبر سلطة الطاقة. وبيّن أن وزارة الحكم المحلي أصدرت تعليمات لرؤساء المجالس المحلية الفلسطينية بوقف أي اتصالات مع السلطات الإسرائيلية وما يتفرع عنها مثل "الإدارة المدنية" أو "الحاكم العسكري" في الضفة.

وقبل أيام، نشر ناشطون في الأغوار صور فواتير الكهرباء لمجالس محلية، قالوا إن "الإدارة المدنية" الإسرائيلية وشركة الكهرباء الإسرائيلية سلموها بشكل مباشر للجهات الفلسطينية المحلية، مهددين بفصل التيار إذا لم يتم دفع الفواتير، الأمر الذي اعتبروه مقدمة لفرض الاحتلال السيادة على مناطق في الأغوار.