14-فبراير-2022

لطيفة يوسف (1948 -2022)

الترا فلسطين | فريق التحرير 

توفيت الفنّانة التشكيلية الفلسطينية لطيفة يوسف، في العاصمة المصرية القاهرة ليل الأحد/ الإثنين، عن عمر يناهز 74 عامًا.

ولطيفة (الملحق الثقافي السابق بالسفارة الفلسطينية في القاهرة) من مواليد 1948، واستقرت في منتصف عمرها في مصر، وحصلت على دبلوم تربية فنية 1967، ولاحقًا عملت مستشارة في المركز الإعلامي والثقافي الفلسطيني في سفارة فلسطين بالقاهرة، وفي وزارة الثقافة، وبين الأعوام 2002- 2008 عملت في المندوبية الدائمة لفلسطين لدى جامعة الدول العربية، وكانت تشغل عضوية الاتحاد العام للتشكيليين العرب.



وكتب وزير الثقافة عاطف أبو سيف: رحلت لطيفة يوسف الفنانة التي آمنت بفلسطين وعملت لها وآمنت بالفن وانتمت له. أشياء كثيرة يمكن أن تقال عن لطيفة يوسف. لقد كانت عنوانًا من عناوين فلسطين في القاهرة وحين كنّا في مطالع عمرنا ونفد للقاهرة شبانًا كانت ثمة عنوانين عرفتهما: أحمد عمر شاهين ولطيفة. وكانا لا يبخلان علينا بالعلاقات والمواعيد والندوات.

وأضاف أن فلسطين منحت لطيفة جائزة الدولة التقديرية للفنون للعام 2021، وهي أرفع جائزة ثقافية فنيّة فلسطينية بهذا هذا المجال. وقال لجنة التحكيم في حينه إن لطيفة أنتجت عشرات الأعمال الفنية المتنوعة التي أغنت مدوِّنة الفن التشكيلي الفلسطيني بفرادة تجربتها، وتنوع أعمالها بين الواقعية والتجريد، وكانت رسوماتها على الدوام مشحونة ببطاقة تعبيرية تُسجّل اللحظات التي عاشتها وعاشها أبناء شعبها بسبب التهجير والاحتلال.


اقرأ/ي أيضًا:

"أغلفة موازية": ترند ساخر بدأ بالفن وانتقل للسياسة

فيلم من بطولة ممثلة إسرائيلية يُعرض في مصر رغم انتقادات سابقة