13-فبراير-2024
الشاب الفلسطيني  المختصّ في الكيمياء الفيزيائية معاذ نعيرات

الشاب الفلسطيني المختصّ في الكيمياء الفيزيائية معاذ نعيرات (1988-2024)

الترا فلسطين | فريق التحرير

توفي الشاب الفلسطيني  المختصّ في الكيمياء الفيزيائية معاذ نعيرات (36 عامًا)، بعد أدائه صلاة الجمعة في ولاية أريغون بالولايات المتحدة الأمريكية، ما أحدث صدمة لعائلته وأصدقائه.

أحدثت وفاة الشاب الفلسطيني معاذ نعيرات، المتخصص في الكيمياء الفيزيائية، بالولايات المتحدة، صدمة لدى عائلته وأصدقائه

والشاب معاذ نعيرات (1988-2024) من بلدة ميثلون جنوب جنين، عاش طفولته في بلدة بيتونيا غرب رام الله، وكان متفوّقًا في مدارسها، ثم درس البكالوريس (2006-2010) والماجستير (2010-2013) في جامعة بيرزيت وتخرّج بدرجة الامتياز في تخصص الكيمياء، ما أهّله للعمل مساعد تدريس في الجامعة، نظرًا لتفوّقه. وشارك أثناء دراسته في مؤتمرات علميّة عدة داخل فلسطين وخارجها.

وفي 2014 سافر إلى الولايات المتحدة لدراسة الدكتوراه في جامعة ميتشغان، بعد أن حصل على منحة للمتفوقين.

بعد ذلك واصل معاذ نعيرات أبحاث "ما بعد الدكتوراه - post-Doc" في تخصص الكيمياء الفيزيائية (physical chemistry) بجامعة MIT التي تعدّ من أعرق جامعات العالم. وبعد انتهاء دراسته قرر ترك العمل كمحاضر جامعيّ، والتحق بالعمل في شركة INTEL الأمريكية التي تعمل في البرمجيات وصناعة الشرائح الذكية، وظلّ يعمل فيها حتى وفاته.

الشاب معاذ نعيرات
الشاب معاذ نعيرات

وعن تفاصيل الوفاة المفاجئة لعالم الكيمياء الفيزيائية، معاذ نعيرات، ذكرت عائلته، وزملاء له، استنادًا للشرطة وشهود عيان، أنه وبعد أن أدّى صلاة الجمعة (9 شباط/ فبراير) في مسجد بولاية أريغون، شعر بتوعّك مفاجئ، وأثناء سيره فوق جسر خشبيّ فقد توازنه، وسقط في بحيرة مياه باردة، ما أدى إلى وفاته غرقًا.

وعلم "الترا فلسطين" أنّ الشاب نعيرات، متزوّج من شابة من طوباس، وهو أبٌ لثلاثة أبناء (جود 9 أعوام، وكرم 6 أعوام، وغيث 5 أعوام). وقد كان أحد كوادر الحركة الطلابية في جامعة بيرزيت، قبل أن يتفرغ لدراسته وأبحاثه العلمية.

معاذ نعيرات وأطفاله الثلاثة
معاذ نعيرات وأطفاله الثلاثة

ووفق المصادر فإنّ الحالة الصحية لمعاذ بدأت تتدهور بشكل تدريجي في الأشهر الأخيرة، ما اضطره لتناول أدوية ومكملات غذائية، إلى أن توفي قبل أيام بشكل مفاجئ أثناء سيره فوق جسر خشبي بعد أدائه صلاة الجمعة.

ونعت جامعة بيرزيت الشاب معاذ صادق، خريج دائرة الكيمياء. وقالت إنه كان من الطلبة المميزين الخلوقين.