19-يناير-2022

Getty

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

قالت الإذاعة الإسرائيلية العامّة في نشرة الرابعة مساء الأربعاء، إنّ الوفد الإسرائيلي الذي وصل العاصمة السودانية الخرطوم، اليوم، اجتمع برئيس المجلس السيادي عبد الفتاح البرهان وقادة عسكريين سودانيين. 

وأوضحت أنّ الوفد يضم أعضاء من مجلس الأمن القومي الإسرائيلي بينهم "ماعوز". 

و"ماعوز" شخصية إسرائيلية تكرر ذكرها مؤخرًا، حين الحديث عن العلاقات السّريّة الإسرائيلية مع دول عربيّة، وتقول المصادر الإسرائيلية إنّ له دورًا محوريًا في تعزيز العلاقات السريّة مع دول إسلامية وعربيّة وخليجيّة، وإظهارها للعلن.

وكانت الإذاعة الإسرائيلية ذكرت صباح اليوم أنّ الوفد الإسرائيلي وصل الخرطوم، على متن طائرة خاصّة "طائرة مدراء" أقلعت صباح اليوم من مطار اللد (بن غوريون)، وهبطت في مطار شرم الشيخ المصري وهناك نزل الوفد في المقصورة الدبلوماسية، ثم واصلت الطائرة مسيرها نحو الخرطوم.

 وبحسب مراسل الإذاعة الإسرائيلية "ايتاي بلومنتال" فإن الوفد الإسرائيلي هبط عند الساعة الوحدة ظهرًا، ومن المتوقع أن يعود إلى تل أبيب في ساعات الليل المقبلة.

وأشارت الإذاعة إلى أن المرة الأخيرة التي زار فيها وفد من السودان "إسرائيل" كانت قبل أيام من الانقلاب العسكري ضد الحكومة المدنية، ومنذ تلك الفترة لم يحدث استقرار في تلك البلاد على حد تعبيرها.

وكان رئيس مجلس السيادة الانتقالي ابتدر مسار التطبيع سرًا مع دولة الاحتلال في شباط/فبراير 2020، حيث التقى برئيس الوزراء الإسرائيلي حينها بنيامين نتنياهو في عنتيبي الأوغندية، حيث اتّفقا على التعاون وتطبيع العلاقات.

ووقعت الحكومة الانتقالية في 6 كانون الثاني/يناير 2021، إعلان "اتفاقيات أبراهام" حيث مثَّل الجانب السوداني في مراسم التوقيع التي تمت بالعاصمة الخرطوم، وزير العدل السابق، نصرالدين عبدالباري.

ويواجه التطبيع مع دولة الاحتلال رفضًا من قطاعات واسعة من الشعب السوداني، فيما يرى آخرون أن إسرائيل تعمل على دعم وتثبيت قادة المجلس العسكري الانتقالي في السلطة في السودان وتقويض الانتقال الديمقراطي في البلاد.


اقرأ/ي أيضًا:

الإمارات تستثمر 100 مليون دولار في قطاع التكنولوجيا الإسرائيلي