15-أغسطس-2018

فريق التحرير - الترا فلسطين

كشف الصحافي الإسرائيلي المخضرم يرون لندون، مساء الثلاثاء، أن وفدًا إماراتيًا وصل الإثنين إلى إسرائيل لشراء أسلحة.

وقال لندون في برنامجه الإخباري الذي تبثه القناة العاشرة الإسرائيلية يوميًا، إن باراك رافيد كشف النقاب عن اللقاء الذي جمع رئيس حكومة الاحتلال نتنياهو مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وبالأمس وصل إلى هنا وفد من اتحاد الإمارات العربية لشراء سلاح، والولايات المتحدة تريد تصفية وكالة الغوث، مضيفًا، "كل هذه الامور تنذر بأخبار سيئة للحركة الوطنية الفلسطينية."

وتحدث لندون، مع معلق الشؤون العربية في القناة العاشرة تسفيكا يحزقيلي بهذا الخصوص قائلا: "عندما يفكرون بوضع الحركة الوطنية الفلسطينية في هذا الأسبوع، هل تتذكر الوفد من اتحاد الإمارات الأول من نوعه الذي يزور إسرائيل؟ وهناك احتمال بأن يشتري سلاحًا"، مضيفًا، "أنا أتساءل حول ما يفكر به قدامى حركة فتح  الموجودين في رام الله".

وأجاب يحزقيلي، "أنا أعتقد أنهم سيقولون لك أن القضية القومية الفلسطينية وصلت إلى أسفل نقطة في تاريخها إذا سألتهم، وسأقول لك كلمة عن الوفد الذي جاء من الخليج، التكنولوجيا الإسرائيلية الأمنية يجرى استهلاكها في السعودية والإمارات".

وفي وقت سابق، نشر الأكاديمي والباحث الإسرائيلي إيدي كوهين تغريدة قال فيها إنه يتحدى ضاحي خلفان (ضابط كبير في إمارة دبي ومقرب من دوائر الحكم) إن كان يستطيع إنكار أن طيارًا إماراتيًا شارك في الغارات على قطاع غزة، وهو يتدرب على استخدام السلاح الذي تصنعه إسرائيل.

وكانت مصادر صحافية تداولت قبل سنوات أنباءً عن استخدام إمارة أبوظبي منظومة رقابية إسرائيلية لمراقبة شوارع الإمارة، هذا عدا عن تدريبات عسكرية مشتركة برعاية أمريكية، وهذه الأنباء تتزامن بشكل عام مع أحاديث عن تقارب غير مسبوق في العلاقة بين إسرائيل والإمارات.