08-يونيو-2021

تور وينسلاند

الترا فلسطين | فريق التحرير

حذّر المبعوث الأممي لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، من أن اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة "هش".

وحثّ وينسلاند الذي زار غزة بداية حزيران/ يونيو الجاري في تغريدة على تويتر، الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي للعمل على تثبيت وقف إطلاق النار، والامتناع عن خطوات واستفزازات أحادية، وممارسة ضبط النفس.

وتزامنت تصريحات وينسلاند مع تحذيرات فلسطينية لـ "إسرائيل" من عودة التوتر في حال اقتربت "مسيرة الأعلام" للمستوطنين المقررة الخميس المقبل من القدس والمسجد الأقصى، رغم أن شرطة الاحتلال قالت إنها لن توافق على إجرائها، وفقًا للتاريخ والمخطط الحالي الذي وضعه المستوطنون المنظمون.

وقال رئيس قسم التحقيقات في شرطة الاحتلال دودو بواني خلال جلسة الخارجية والأمن بحسب ما نشرت الإذاعة الإسرائيلية العامة، "إننا نعيش حالة من التوتر الأمني، وبناءً على ذلك قرر قائد الشرطة العام تأجيل المسيرة وإتاحتها في موعد محدد سيتم الموافقة عليه من قبل المستوى السياسي".

 حماس: إلغاء المسيرة تثبيت للمعادلة التي فرضتها المقاومة الفلسطينية على الاحتلال بأن القدس والأقصى خط أحمر  

وردًا على ذلك اعتبرت حركة حماس، أن إلغاء المسيرة "تثبيت للمعادلة التي فرضتها المقاومة الفلسطينية على الاحتلال بأن القدس والأقصى خط أحمر لا يمكن تجاوزه". وقال المتحدث باسمها فوزي برهوم، إن الاحتلال الإسرائيلي أدرك مدى "خطورة تجاوز الخطوط الحمراء وتبعات ذلك على الأرض".

وفي العاشر من أيار/ مايو الماضي كان من المقرر أن تجرى المسيرة فيما يسمى يوم "توحيد القدس"، قبل أن يتم إلغاؤها مع إطلاق كتائب القسام عدة صواريخ على مدينة القدس. 


اقرأ/ي أيضًا: 

الثلاثاء: 11 معتقلًا من الضفة والقدس