24-ديسمبر-2023
يائير جولان لصحيفة معاريف: نكذب على مواطنينا ولا مفر من توقيع اتفاق مع حماس

يائير جولان، نائب رئيس الأركان سابقًا، ينتقد حكومة نتنياهو

الترا فلسطين | فريق التحرير

هاجم يائير جولان، النائب السابق لرئيس أركان جيش الاحتلال، حكومة بنيامين نتنياهو على خلفية أدائها في معركة طوفان الأقصى، مؤكدًا أن حركة حماس ظهرت بموقف القوي الذي يدير المعركة، وأن لا مفر من توقيع اتفاق معها. جاء ذلك في حديث لصحيفة "معاريف" نشرته، صباح الأحد.

رأى يائير جولان، أن "إسرائيل تشن حربًا يضحي فيها خيرة أبنائها، بدون أن يوضح المستوى السياسي أي أهداف لهذه الحرب، وهذا أمرٌ صادم"

ورأى يائير جولان، أن "إسرائيل تشن حربًا يضحي فيها خيرة أبنائها، بدون أن يوضح المستوى السياسي أي أهداف لهذه الحرب، وهذا أمرٌ صادم" وفق تعبيره، معتبرًا أن التصريحات بسحق حماس "لا يكفي، والسؤال القائم ماذا سيحدث بعد ذلك؟".

وبيّن جولان، أنه "يستحيل تجاهل أن الحرب بدأت بفشل ساحق لإسرائيل، حتى لو نجحت إسرائيل في اغتيال يحيى السنوار".

وقال: "رغم الدمار في غزة ظهرنا دولة ضعيفة لا تدافع عن نفسها إلا بمساعدة أمريكية (..) في حين أن حماس حققت هدفًا استراتيجيًا حين قالت لإسرائيل أنا من يدير الصراع".

واعترف يائير جولان بأن حركة حماس هي الوحيدة القادرة على إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين، أي أن الجيش لن يكون قادرًا على استعادتهم، "ولا مفر من التوصل إلى اتفاق مع حماس وليس مع أي فاعل آخر".

وأقرّ جولان، أن "إسرائيل" لا تقول الحقيقة لمواطنيها بخصوص المواجهة العسكرية مع حزب الله، وأنها لن تستطيع القضاء على حزب الله.

وتابع: "نهج الكذب الحالي يعني أننا سنستمر في العيش في بلد مهدد، وأن مواطنينا لن يعودوا لديارهم على الحدود".

وتندرج انتقادات يائير جولان في سياق انتقادات متزايدة من مسؤولين سابقين ومحللين عسكريين إسرائيليين لحكومة نتنياهو وإدارتها للحرب على قطاع غزة. ومؤخرًا، دعا رئيس الوزراء الأسبق إيهود أولمرت إلى وقف الحرب فورًا، وأكد أن ليس بالإمكان تحقيق الأهداف المعلنة للحرب.