30-مايو-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير

نجحت حملة إلكترونية فلسطينية في دفع عشرات آلاف المستخدمين لموقع "فيسبوك" إلى إلغاء متابعة صفحات تابعة لسلطات الاحتلال الإسرائيلي.

الحملة التي انطلقت بعنوان #يا_عندي_يا_عند_المنسق، مساء أمس الجمعة، تقوم على مراسلة الأصدقاء في موقع "فيسبوك" لتخييرهم بين إلغاء الصداقة الشخصية على فيسبوك؛ أو إلغاء متابعة صفحات إسرائيلية رسمية. 

والصفحات المستهدفة في الحملة بشكل أساسي، صفحة "المنسق"، وهو منسق أعمال حكومة الاحتلال في الضفة وغزة، وصفحة أفخاي أدرعي، الناطق باسم جيش الاحتلال للإعلام العربي، وكذلك صفحة أوفير جندلمان، من مكتب رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو.

ونجحت الحملة، خلال 12 ساعة فقط، في إزالة 30 ألف إعجاب عن صفحة "المنسق" وحدها، وفق ما رصده القائمون عليها، ومن بينهم نشطاء في حركة مقاطعة "إسرائيل" - BDS.

وتهدف الحملة إلى قطع التواصل الذي تسعى هذه الصفحات لبنائه مع المجتمع الفلسطيني، ومنع احتمالية تجنيد فلسطينيين من خلال هذه الصفحات.

يُذكر أن "المنسق" أطلق مؤخرًا تطبيقًا على موقع "فيسبوك" للراغبين بالحصول على تصاريح، وهو يشترط الحصول على جميع معلومات صاحب الهاتف من أجل تحميله، ما يشير إلى أن التجسس من أبرز المهام التي يقوم بها "المنسق"، وفق نشطاء رصدوا شروط التطبيق وشاركوها على موقع "فيسبوك".

شروط استخدام تطبيق المنسق

وبدأت هذه الصفحات العمل منذ سنوات، ونجحت بالتدريج في حصد مئات آلاف المتابعين، من خلال طرح مواضيع بعضها دعائي لأنشطة جيش الاحتلال و"الإدارة المدنية" التابعة له في الضفة، وأخرى تتعلق بتقديم التصاريح وإزالة المنع الأمني، وقد لقيت هذه بالتحديد تجاوبًا كبيرًا بين العاطلين عن العمل في الضفة.