30-أغسطس-2020

صورة أرشيفية - gettyimages

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشفت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية، أن صهر ترامب ومستشاره جيراد كوشنير، يضغط على السعودية من أجل دفعها لإرسال ممثلين عنها للمشاركة في ما وصفتها "قمة السلام" التي ستُعقد في أبوظبي يوم غد الإثنين، بمشاركته، وبمشاركة مسؤولين إسرائيليين.

يريد كوشنر من السعودية إرسال وفد رسمي لأبوظبي وحضور توقيع اتفاق "السلام" في واشنطن

وأفادت "يديعوت" في نبأ نشرته نسختها الورقية، الأحد، أن كوشنير يريد أيضًا من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أن يحضر مؤتمر توقيع اتفاق السلام بين الإمارات و"إسرائيل" الذي سيجري في البيت الأبيض خلال شهر تشرين الأول/أكتوبر.

ومن المقرر أن يصل وفدٌ أمريكي إسرائيلي مشترك إلى أبوظبي قادمًا من "تل أبيب"، يوم غد الإثنين، في رحلة توقع التلفزيون الرسمي الإسرائيلي أن تمرَّ بالأجواء السعودية أثناء طريقها من مطار اللد إلى أبوظبي.

وأوضحت "يديعوت"، أن كوشنير يريد من ابن سلمان إرسال وفد رفيع المستوى، غدًا، للمشاركة في "القمة" التي سيُشارك فيها مسؤولون إسرائيليون كبار، بينهم رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي يائير بن شبات.

كوشنير هدد ابن سلمان بانتهاء حظوة السعودية في البيت الأبيض إذا لم يحضر توقيع اتفاق"السلام"

وأضافت، أن كوشنير وضع ابن سلمان أمام خيارين، الأول حضور توقيع اتفاق "السلام" في واشنطن برفقة قادة الإمارات والبحرين، أو تعاظم احتمال فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن "الذي سيُبادر لإجراء مفاوضات مع إيران، وستنتهي بذلك حظوة الرياض في البيت الأبيض".

يُذكر أن كوشنير سيلتقي رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، اليوم، قبل أن يتوجه إلى أبوظبي على متن طائرة إسرائيلية.


اقرأ/ي أيضًا: 

تحقيق إسرائيلي: هكذا احتلَّ مقاتلو نتنياهو الفضاء الرقمي الإماراتي

قناة عبرية: السعودية حذرت السلطة من ردة فعل مبالغ فيها بشأن تطبيع الإمارات