03-نوفمبر-2019

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشف يرون بلوم، منسق "الأسرى والمفقودين" في مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتياهو، أن تقدمًا تم إحرازه في المفاوضات الجارية عبر عدة قنوات مع حركة حماس بخصوص ملف الأسرى، مدعيًا أن حركة حماس "تبدو غير ناضجة لفهم التحول في المجتمع الأسرائيلي الذي يرفض تكرار صفقة غلعاد شاليط" وفق قوله.

جاءت أقوال بلوم في حديث مع الإذاعة العبرية بثّته اليوم، في أعقاب انتقادات وجهتها لئيا غولدين والدة الجندي المفقود في غزة هدار غولدين يوم أمس، احتجاجًا على تسليم جيش الاحتلال جثة الشاب خليل شاهين (17 عامًا) لذويه في غزة، "حيث أجريت له جنازة مهيبة وتم لفه برايات حماس" كما قالت غولدن.

وبيّن بلوم، أن احتجاز جثامين الشهداء يتم لسبين، الأول انتماؤهم لحماس، والثاني تنفيذهم عمليات ضد الاحتلال.

وأشار إلى أن نتنياهو اجتمع مع عائلة غولدن خلال شهر تشرين أول/أكتوبر الماضي، وقد غادرت العائلة الاجتماع والبكاء يسيطر عليها.

وفي حديثها مع القناة 12 يوم أمس، اتهمت غولدن، منسق الأسرى والمفقودين بممارسة الخداع والكذب طوال الوقت، وتساءلت: "كيف تمت إعادة جثمان خليل شاهين وهو ينتمي لحماس؟ هذا تخلي عنا".

وأعرب بلوم عن اعتقاده بأن أبراهام منغستو وهشام السيد مازالا على قيد الحياة في الأسر لدى حماس، فيما لم يتطرق لمصير الجنديين هدار غولدن وشاؤول أورون الذين تؤكد حكومة الاحتلال أنهما قُتلا، فيما ترفض حماس تأكيد ذلك أو نفيه، لكنها ألمحت سابقًا إلى أنهما على قيد الحياة.